الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:57 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهمية ”الزنك والبورون” للزيتون

تظهر الدراسات العلمية الموثقة أهمية كبيرة لعنصري البورون والزنك في تغذية الزيتون وزيادة الإنتاجية، وتقليل المعاومة أو الحد منها بنسبة كبيرة، ورفع نسبة الزيت المستخلصة من الثمار والحفاظ على ديمومة الإنتاج في كل سنة.

 فوائد استخدام الزنك والبورون على الزيتون ؛

- الرش بالبورون والزنك يؤثر إيجابياً في متوسط طول النموات الحديثة بحوالى 4صم.. ... وفي مساحة المسطح الورقي.‏

ـ الرش الورقي بالبورون وخليط منه مع الزنك قبل تفتح الأزهار,يؤثر إيجابياً في نسبة الأزهار الخنثى والتقليل من الأزهار المذكرة وزيادة نسبة الثمار العاقدة وبالتالي الإنتاجية.‏

ـ الرش بالبورون والزنك وخليطهما لمرتين / قبل الإزهار وبعد اكتمال العقد/ يؤدي إلى زيادة نسبة العقد والإنتاجية.‏

و يزيد من محتوى الأوراق من العناصر الكبرى والصغرى.‏

أفضل موعد للتسميد الورقي لشجرة الزيتون هو قبل تفتح البراعم الزهرية وبعد العقد.‏

البورون :

يغسل البورون بسهولة بواسطة الأمطار الغزيرة , فحدوث أمطار ربيعية غزيرة مع طقس بارد يسبب نقص البورون أكثر من نقص الكالسيوم.

حدوث أعراض نقص الكالسيوم يتبعه في الغالب أعراض نقص البورون في النبات حيث تقل الاستفادة من عنصر البورون في الأراضي القلوية , إذ تتراوح درجة حموضتها بين 7.1 – 8.1 , و إن أفضل قيمة لدرجة الحموضة اللازمة لامتصاص البورون هي 6.7

يؤدي عنصر البورون دورا مهما في عملية انقسام الخلايا و نقل السكريات و زيادة امتصاص عنصر الكالسيوم . ويلعب البورون دورا الكالسيوم في تغذية النبات لتحسين نوعية المنتج كقوة القشرة و قوام الثمرة و قدرتها التخزينية إلى الثمار بتكوين معقد من السكر و البورات , وتكون حركة المركب خلال الأغشية الخلوية أسهل من حركة جزيئة السكر.

وهو يغد من أحد المغذيات الأقل حركة في الشجرة ويتجلى نقصه باحتراق الأوراق والتي يقل لونها الأخضر بالتدريج ويمتد بدءاً من القمة نحو القاعدة حتى يشمل ثلثي نصل الورقة وبعد ذلك تصفر مناطق محددة من القمة ثم تتساقط هذه المناطق و يليه تساقط الأوراق فتظهر الأغصان عارية في حالة النقص الشديد.

ومن الضروري جداً معالجة نقص البورون لأن إضافة الآزوت و البوتاسيوم قد تكون عديمة الفائدة إذا كانت كمية البورون في التربة غير كافية.

ويؤدي رش البورون إلى زيادة نسبة إنبات حبوب اللقاح و نمو الأنبوبة اللقاحية الذي ينعكس أثره على زيادة نسبة العقد و الإنتاجية.

في زيادة حجم الخلايا و تثبيت العقد ونمو البذور و الثمار , كما أن التسميد الورقي بالبورون يسهم بشكل فعال في تحسين عقد الثمار

الزنك

الزنك عنصر هام لحياة النبات حيث يقوم هذا العنصر بالعديد من الوظائف حيث أن هذا العنصر ضروري لإنتاج الكلوروفيل .

كما يدخل الزنك في تركيب العديد من الأنزيمات أو يزيد من فعاليتها داخل النبات , كما يشجع الزنك من تكوين مركبات النمو داخل النبات ( الأوكسينات ) .

الزنك عامل مساعد في عملية الأكسدة , مسؤول عن تنظيم عمليات استهلاك السكر داخل النبات .

كما أن له دور مساعد في عملية امتصاص الماء وبهذا يمنع عملية التقزم في النبات .

يعد الزيتون من النباتات التي تتحمل نقص عنصر الزنك حتى حد معين تبدأ معه أعراض النقص بالظهور والتي تتمثل في تقزم النبات و قصر السلاميات , مع اصفرار الأوراق الحديثة بين العروق ثم تعم الإصابة إلى العروق وتميل الأوراق إلى السماكة .

عموماً نقص الزنك يظهر في الأراضي القلوية والغنية بالفوسفور والرطبة المحتوية على قليل من المواد العضوية

موضوعات متعلقة