الأرض

السبت، 20 يوليو 2019 05:49 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

لمربى الأبقار والجاموس.. تعرف على أنسب ميعاد لتلقيحها

الأرض

اذا كنت من مربى الأبقار والجاموس فمن المفيد أن تتعرف على الوقت المناسب للتلقيح والتى أوضحتها مديرية الطب البيطرى بأسيوط.

ويعد افضل وقت للتلقيح الطبيعي في الأبقار فهو بعد مرور 8 ساعات من الشيوع أي أن البقرة التي تشيع في الصباح تلقح في ساعات ما بعد الظهر أما التي تظهر عليها العلامات في المساء فيتم تلقيحها في صباح اليوم التالي.

كذلك يجب أن تتم عملية التلقيح في ظروف هادئة وجيدة وذلك بأن تربط البقرة في مكان مظلل ومناسب ويتم إدخال الطلوقة الخالية من الأمراض وذات الصفات الجيدة إلى البقرة لكي نحصل علي مولود قوي وسليم، علما بأن التلقيح الصناعي افضل بكثير من التلقيح الطبيعي.

وهناك ملاحظة هامة يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهي أن أنسب ميعاد للتلقيح هي الفترة ما بين شهري مارس وأبريل أو بين شهري أكتوبر ونوفمبر وذلك لكي نحصل على مواليد في شهور ملائمة من الناحية المناخية.

أما بالنسبة لعلامات الشبق، فيظهر على الأنثى في فترة الشبق علامات مميزة يجب ان يعرفها المربي لأهميتها وهى كالتالى:

- تضطرب الانثى.
- تصيح صيحات عالية (خور الابقار)
- الامتناع عن الأكل.
- تشاهد واقفة في الحظيرة في الوقت الذي تكون فيه جميع الحيوانات راقدة هادئة.
- تكثر من هز ذيلها ورفعه إلى الأعلى.
- يقل ادرارها من اللبن اذا كانت تحلب.
- اذا وجدت مع بقرة اخرى تثب عليها.
- في حالة اقتراب الذكر منها فأنها تقف له راضية مطمئنة.
- احتقان الفتحة التناسلية وخروج سائل مخاطي القوام شفاف.
-وتظل البقرة على تللك الحالة المضطربة، فان لم يتم التلقيح من الذكر تزول تلك الاعراض ليعود اليها الشبق التالي بعد ثلاثة اسابيع.

ويعد دورات الشبق هو الوقت الذي مضي بين<<شبقين>>متتالين، وتكون الأنثى في حالة هدوء جنسي، وتتكرر هذه الدورة مادام الحمل لم يحدث، وفي نهاية فترة الشبق يحدث التلقيح ويتم اخصاب بويضة الانثى بالحيوانات المنوية القادمة من الذكر وبذلك يحدث الحمل.

وبالنسبة للابقار فمدة الشبق هى من 6 إلى 30 ساعة ومتوسط (18 ساعة) ودورة الشبق 21 يوما، أما فى الجاموس فمدة الشبق 36 ساعة متوسط (24 ساعة) وجورة الشبق 21-28 يوما.

مديرية الطب البيطرى بأسيوط الأبقار الجاموس
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت