الأرض

الأحد، 21 أبريل 2019 08:32 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

زراعة مصر

ضعف الإنتاجية وثبات السعر يهددان بانتكاسة مقبلة لمحصول بنجر السكر

الأرض

منتجى البنجر: انتاجية المحصول تراجعت عن العام الماضى .. والسبب "الشركات"

لجنة الزراعة تطالب برفع سعر المحصول وتوفير تقاوى وحيدة الأجنة للحفاظ على مزارعى المحصول

يعد محصول البنجر المصدر الأول لإنتاج السكر فى مصر، وبرغم ارتفاع المساحات المنزرعة منه هذا العام إلا أن مزارعى المحصول يؤكدون أن هذا الأرتفاع لن يتكرر فى العام المقبل، بسبب ما تعرضون له من تراجع فى انتاجية المحصول وثبات سعره على تسعيرة العام الماضى، مؤكدين أن ذلك جعلهم لا يحصلون على عائد ربح من المحصول، وبالتالى سيتجون لزراعة محاصيل أخرى بخلاف البنجر.

واوضح رجب خضرى، أحد مزارعى المحصول، أن انتاجية الفدان تراجعت هذا العام مرجعا سبب ذلك إلى شركات السكر التى تجلب تقاوى مختلفة كل عام وتجربها على الفلاحين، مؤكدا ان التقاوى التى استوردتها الشركات لم تكن جيدة لذا تراجعت انتاجية الفدان.

ولفت إلى أن اسعار البنجر لم تزيد عن العام الماضى، حيث تم بيع الطن منه بـ 500 جنيه، مضيفا أن تراجع الانتاجية وثبات سعر المحصول جعل الفلاح لا يحصل على عائد ربح جيد، مؤكدا أن ذلك سيجعل عدد كبير منهم يعزف عن زراعته ويتجه لزراعة القمح الذى حقق هذا العام هامش ربح مناسب لمزارعيه.

وتابع :"تكلفة فدان البنجر أضعاف تكلفة فدان القمح، وبرغم ذلك أعلنت الحكومة سعر مناسب للقمح فى حين تجاهلت رفع سعر البنجر، واذا لم يتم رفع سعر البنجر فأن الفلاحين سيتجهون لزراعة القمح فى الموسم المقبل، وستتراجع مساحات البنجر، لذلك يجب زيادة السعر بأن يكون 1000 جنيه للطن، حتى يحقق الفلاح هامش ربح مناسب".

وطالب خضرى بتشديد الرقابة على استيراد التقاوى وعدم تركها للشركات، مشددا على ضرورة تمثيل الفلاحين فى اللجنة المسؤولة عن استيراد تقاوى البنجر، وكذلك الاخذ برأيهم وتجاربهم فى زراعة التقاوى لتجنب جلب تقاوى ضعيفة الانتاجية.

ومن جهته، حذر محمد جبر، رئيس الجمعية العامة لمنتجى البنجر، من تراجع المساحات المنزرعة من البنجر فى العام المقبل اذا لم تهتم الحكومة برفع سعر المحصول، مؤكدا أن  انتاجية البنجر تراجعت إلى أقل من 18 طن فى الفدان، كما أن سعر المحصول لم يزيد عن العام الماضى برغم ارتفاع تكاليف الزراعة ومستلزمات الإنتاج.

ومن جهته، شدد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، على ضروة جلب تقاوى وحيدة الاجنة لقدرتها على رفع إنتاجية المحصول من 40 إلى 60 طن فى الفدان.

كما شدد على ضروة رفع سعر المحصول 100 جنيه حتى يتحقق هامش ربح مناسب للفلاح، مضيفا انه اذا لم يتم زيادة سعر البنجر فسوف يعزف الفلاح عن زراعة البنجر وسيتجه للقمح الذى حقق هامش ربح مناسب لمزارعيه.

 

البنجر مجلس النواب الزراعة
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت