الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الثوم.. اتبع هذه التوصيات بعد انتهاء الموجة الباردة

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، بعض التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول الثوم بعد انتهاء الموجة الباردة، وهي كالتالي:

1- عندما يصبح الثوم في مرحلة ملئ الفصوص وتحجيم الرءوس يصبح في أشد الحاجة لمجموع خضري قوي وتوافر البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم وتستمر حاجته للفسفور والزنك، وبسبب الأجواء الباردة وتعرضه لرياح محملة بالأتربة والرمال يصبح المحصول معرض لمجموعة تحديات أولها نقص في بعض العناصر بسبب البرودة مثل الزنك والفسفور والبوتاسيوم، كما يكون عرضة للإصابة باللطعة الأرجوانية والتربس، لذا يراعى تقليل الرطوبة تحت العرش قدر الإمكان، وعلى المزارعين الذين يقومون بالزراعة في حوض واحد الرش في نفس اليوم قدر الإمكان لخفض دورات المرض مرة واحدة، فالرش الفردي فعاليته أقل.

2-    يراعى الرش بأكثر من مادة فعالة في نفس الرشة وتغييرها في الرشة التي تليها، والمواد الفعالة هي:

كلوروثالونيل، فلوازينام، كبريتات نحاس لامائية، اكسي كلورو النحاس، ميتالكسيل، بيراكلوستروبين + بوسكاليد، وميترام كومليكس.

المبيدات: بليز، اميستار توب، بوليرام، دل كب، وكرانش.

3-    يتم الرش ضد التربس بمبيد اكتاكرون أو لمبادا .

4-    الرش بالعناصر وهي: البوتاسيوم فوسفيت ٣ سم للتر، أو بوتاسيوم ٠ - ٠ - ٥٠ بمعدل ١٠ كجم للفدان، وإضافة ٧ لتر حامض فسفوريك مع أقرب رية.

5-    علاج نقص الزنك بإستخدام الآتي:

كبريتات زنك تحتوى على 24 ٪ زنك، لمعدل 18 – 4.5كجم/فدان إضافة مع الري، أو رشا بتركيز 1.8 – 0.9 كجم/ 600 – 400 لتر ماء، أو زنك مخلبي 14% بمعدل 50 جرام /100 لتر ماء .