الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

لمربي الدواجن.. تعرف على برنامج الإضاءة الصحيح وفوائده

هناك اعتقاد خاطىء بأن الإضاءة المستمرة للطيور 24 ساعة تعتبر عنصر هام لجعلها تتغذى وتنمو بشكل أسرع، والصحيح أن الإضاءة المستمرة لا تقلل الوزن النهائي عند التسويق فقط ولكنها أيضا تُوثر سلبياً علي الحالة الصحية لطيور التسمين.

وفيما يلي برنامج الإضاءة الصحيح للطيور وفق ما ذكره الدكتور علاء عكاشة، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بكفر الشيخ سابقًا لـ"الأرض":

أولا: أهمية الإضاءة في تربية الدواجن

1-    عنصر مؤثر في تحديد أداء وكفاءة طيور التسمين.

2-    برامج الإضاءة يتم تصميمها تبعاً للتغيير في أعمار الكتاكيت وتعتمد علي تفاوت الوزن النهائي لكتاكيت التسمين.

3-    صممت برامج الإضاءة لتقليل مشاكل النمو السريع للطائر من 7 يوم حتي 21 يوم، وحل مشاكل النفوق الناتجة عن الإستسقاء.

4-    تقليل مشكلة الموت المفاجئ للطيور.

5-    تقليل مشاكل الأرجل.

6-    برامج الإظلام التي تحتوي علي 6 ساعات إظلام مستمر سوف تحسن من الجهاز المناعي للطائر.

7-    برنامج الإضاءة القياسي الواحد لن يكون ناجحاً في جميع أنحاء العالم، لذلك يجب أن يتناسب برنامج الإضاءة مع الظروف المحيطة ونوع المسكن والأهداف التي تنتظر من القطيع.

8-    تساعد برامج الإضاءة علي تجانس القطيع مع عدة عوامل أخرى منها كثافة القطيع والجزء الممتص من الغذاء، ويعتمد برنامج الإضاءة علي حساب الزيادة في الوزن.

9-    كميـة وشـدة الإضـاءة يتسببــان فـي نشــاط كتاكيــت التسميـن ويكـون التحفيــز الصحيـح للنشاط من عمر 5-7يوم للإستهلاك المثالي للعلف والهضـم وتطـوير الجهاز المناعي، كما أن التجانس في توزيع الضوء في جميـع أنحــاء العنبر ضروري لنجاح أي برنامج إضاءة و إظـلام.

ثانيا: برنامج الإضاءة الصحيح

1-    يوصي بشدة إضـــاءة 25 لوكــس أثناء فترات الإضاءة (2.5 شمعة/م2) للتحفيز علــي الزيادة المبكـرة في الـوزن، ويجب ألا تتفاوت شـدة الإضــاءة على مستــوى الأرض علي 2%، أما بعد عمر 7 أيام (وزن 160 جرام) تكون شدة الإضاءة من 5: 10 لوكس (0.5 : 1 شمعة/قدم).

2-    يتم تثبيــــت وقت البدء في الإظلام يوميا، مع مراعاة أن تكون فتــــــرة الإظـــــــلام مستمرة وليست متقطعة.

3-    بعد عمر 7 أيام والوصول لوزن 160جرام لا بد من تنفيذ 5 ساعات إظلام حد أدني (4-6 ساعات إظلام.

4-    لا يتأثر ولا يقل معدل النمو حتى عمر 39 يوم، ويمكن إتباعه حتى عمر 49 يوم بمعني أنه لا توجد زيادة في معدلات التحويل ولا قلة في معدلات النمو عند استخدام الإظلام خلال الـ 4 أسابيع الأولي من العمر أي نفس معدل النمو والتحويل الذي سيحصل عليه خلال 4 أسابيع هو نفس المعدلات عند استخدام برامج الإضاءة والإظلام لمدة 6 ساعات.

5-    تبدأ الزيادة في معدلات النمو وقلة معامل التحويل بصورة ملحوظة وأفضل بعد عمر 28 يوم بحيث يجني البرنامج ثماره.

6-    النفوق العالي بسبب الموت المفاجئ الناتج عن الاستسقاء ومشاكل الجهاز الهيكلي يقل بصورة عالية.

7-    حركة الطيور تتحسن والمشاكل الناتجة التهابات في بطن قدم الطيور تقل بصورة ملحوظة، مع زيادة درجة نمو العضلات في أرجل الطيور دون التأثير علي عضلات الصدر، إلى جانب الوصول لدرجة عالية من الرفاهية للطيور وذلك لمراعاة الحالة البيولوجية والفسيولوجية للطيور وحصولها علي أوقات راحة.

ثالثا: فوائد برنامج الإظلام

1-    فترة الإظلام من المتطلبات الطبيعية لكل الحيوانات.

2-    الطاقة المخزونة أثناء الراحة تؤدي إلي تحسين التحويل الغذائي.

3-    تقل نسبة النفوق وتشوهات الجهاز الهيكلي.

4-    فترات الإظلام تؤدي إلي زيادة إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد علي تحسين وتطوير الجهاز المناعي.

5-    تحسين تجانس القطيع.

6-    معدل النمو يكون أفضل من القطيع المربى علي الإضاءة المستمرة.