الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إرشادات هامة حول الجني المحسن للقطن.. تعرف عليها

يعد القطن من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية التي تهتم بها الدولة، بهدف تحسين كل من الأداء الاقتصادي والإجتماعي والبيئي لمزارعي ومصنعي القطن، وزيادة الدخل القومى واستعادة عرشه ومجده من جديد، لتميزه بكونه محصولا ثلاثى الغرض "إنتاج الألياف القطنية و يستخرج منه زيت بذرة القطن وكسب علف الحيوانات" وتقوم عليه العديد من الصناعات.

ويقدم المهندس أحمد ياسر شعبان، مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالمنوفية، بعض الإرشادات حول الجني المحسن لمزارعي القطن، وهي كالتالي:

1-يتوقف ميعاد الجني على عوامل كثيرة أهمها الصنف وميعاد الزراعة وجو المنطقة ومسافات الزراعة والتسميد والرى وطريقة الزراعة، ويكون عادة فى أواخر أغسطس بالنسبة للوجه القبلي، وفي سبتمبر فى الوجه البحرى، وتستمر الجنية الثانية حتي أكتوبر وعموما فإن شهر سبتمبر هو موسم جني القطن بمصر ويتم الجني إما يدويا أو ميكانيكيا للمساحات الكبيرة، ومن المتبع جني القطن جنيتين، الأولى عندما تصل نسبة التفتيح من 50-60% فيجني ما تم تفتيحه ويترك الباقي للجنية الثانية عندما يتم تفتيح بقية اللوز (بعد شهر تقريباً)، ويحسن فى هذه الجنية أن يتم جمع اللوز السليم التام التفتيح على حده وجمع أقل رتبة من قطن أول جنية لأن لوزه يكون أكثر عرضة للإصابة بديدان اللوز.

2-الرتبة والمحصول هما الهدف الأول من زراعة محصول القطن، لذا يجب الاهتمام بعملية الجني لأنها تعتبر أحد المحددات الهامة لكمية ورتبة المحصول، والجني المحسن على دفعتين يحقق هذا الهدف.

الجنية الأولى: تبدأ عند تفتيح (50-60%) من اللوز وبعدها وعند اكتمال تفتيح باقي اللوز تتم الجنية الثانية.

3-يتم الجني عند تطاير الندى، وفى حالة الجني مع وجود الندى ويجب تنشير عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه، والتنشير يكون على مفرش نظيف مع التقليب والفرفرة حتي يجف وعند الفرز تستبعد الفصوص المبرومة والمصابة والقشرة.

4-يجب العناية بنظافة المحصول بحيث يكون خاليا من الأوراق الجافة والأتربة وخاصة عند تساقط القطن على الأرض، ويعبأ القطن الزهر فى أكياس من الخيش الجديد والنظيف ولا يعبأ فى أكياس السماد أو الأكياس البلاستيك.

5-يراعى عند التعبئة تصنيف القطن حيث يعبأ القطن الزهر الناتج من اللوز السليم والمتفتح طبيعيا فى أكياس خاصة.

6-يجب عدم خلط قطن الجنية الأولى مع قطن الجنية الثانية فى كيس واحد، وتغلق أكياس الخيش بخيط من الدوبارة المصنوع من القطن.

7-التأخير فى الجني عن الميعاد المناسب يؤدي إلى تعرض المحصول للعوامل الجوية والإصابة بالكائنات الدقيقة وتساقط القطن الزهر على الأرض واختلاطه بالأتربة مما يؤدي إلى تدهور الرتبة وضياع جزء من المحصول لسقوطه على الأرض.

8-الجني المحسن له مزايا عديدة أهمها الحصول على رتبة عالية، وضمان عدم بقاء اللوز المتفتح مبكراً فترة طويلة بدون جني وتعرضه للعوامل الجوية مما يؤثر على صفاته الغزلية، وزيادة المحصول وجودته، وبالرغم من أفضلية هذه الطريقة فإن المزارع العادي قد يلجأ إلى الجني مرة واحدة فيترك الحقل حتي يتم تفتيح جميع اللوز ثم يجنيه مرة واحدة ظنا منه أنها توفر فى العمالة ونفقات الجني إلا أن القطن الناتج يكون أقل فى الرتبة من القطن المجموع على مرتين نظرا لتعرض اللوز المتفتح مبكراً للأتربة والشمس والندى مدة طويلة وتساقطه على الأرض واختلاطه بالأتربة والورق الجاف علاوة على أنه فى هذه الحالة يجمع القطن كله بما فى ذلك المبرومة أو الساقطة والمصابة.

9-يراعى في جني القطن أن يتم جمع القطن الساقط على الأرض أولاً حتي لا يتلف بدوس الأرجل وينظف تماما مما علق به من الشوائب.

10-لا تتم أول جنية إلا عند التفتح تماما من اللوز، أما غير المتفتح ( تفتيح جزئياً) فيترك ليجني من الجنية الثانية لأن جني هذا القطن يقلل من رتبة أول جنية ويعطل العمال لصعوبة انتزاعه.

11-الابتعاد عن التنتيف وعدم ترك قطن عالق بالأبراج.

12-تنظيف القطن أولاً بأول من المواد الغريبة العالقة به.

13-أن يكون القطن جافا مع ضرورة تعريضه أول عب ( عب الندى) للشمس على مفرش حتي لا يجف قبل تعبئته فى الأكياس حتي لا يؤدي إلى تلف شعر القطن.

14-عدم ترك القطن متفتح على النباتات لأن ترك هذا القطن يعرضه للسقوط على الأرض وتلفه خصوصا إذا صادفته رياح أو أمطار .

15-يجب عدم التأخير فى الجنية الأولى عن الحد المناسب حسب تعليمات خطة المكافحة.

16-عملية التخزين من أهم العمليات الهامة التى تؤثر على صفات التيلة، لذا يراعى تخزين أكياس القطن فى الأماكن الجافة، لأن تخزين القطن فى الأماكن الرطبة مثل رأس الحقل بجانب مسقة أو بجانب القنوات الرئيسية وخلافه يؤدى إلى إلتقاط الرطوبة من الجو المحيط وبالتالى تؤثر على صفات التيلة وجودتها.

17-فى حالة التخزين فى المخزن المخصص للمزارع لابد أن تكون مطابقة للمواصفات والتعليمات ويراعى الآتى :-

-يجب أن تكون جيدة التهوية، وفى منطقة هاوية مع توفير وسائل التهوية الكافية بالمخازن منعا من تلف المحصول.

-يجب أن يكون المخزن بعيدا عن المجاري ومصادر المياه.

-نظافة المخزن وتطهيره من الفئران والقوارض والحشرات التي تتلف الحاصلات الزراعية.

-يجب أن تتوفر الرقابة على المخازن والحراسة الكافية لها منعا من السرقة أو التلاعب وخلافه.

-يراعى عدم تخزين أكياس القطن فوق بعضها بدرجة كبيرة جداً، ويجب عدم تحميل أكثر من أثنين أو ثلاثة من أجولة فوق بعض، وأن تكون بعيدة عن جوانب المخزن ، مع مراعاة أن تكون بعيدة كل البعد عن مصادر المياة المختلفة، وأن يكون المخزن جيد التهوية وذلك منعاً لحدوث أى اشتعال، ولإحتياطات الأمان يفضل وجود طفاية الحريق .

18-يتم التخلص اولا من اللوز العالق لاحتمالية وجود اصابة داخله بديدان اللوز ويتم التخلص منه بأحد ثلاث طرق اما بالرعى او بالفرم او بالدفن، ثم يأتى دور التخلص من احطاب القطن عن طريق جمع حطب القطن بعد ذلك لإستخدامه فى الأغراض الآتية :-

-كموقد فى الأفران البلدية فى الريف المصرى

-يمكن فرم الحطب وعمل كومبوست "تصنيع كومبوست من حطب القطن" وذلك من خلال المرشد الزراعى بالجمعية الزراعية

-يمكن بيعه لأحدى الشركات التى تقوم بشراء الحطب للتصنيع.