الأرض

الأحد، 16 ديسمبر 2018 10:28 م
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

مقالات الرأي

د إبراهيم مدبولي يكتب: الـ ”ISO”

د إبراهيم مدبولي استشاري رقابة الأغذية
د إبراهيم مدبولي استشاري رقابة الأغذية

هي الأحرف الاولى من اسم المنظمة العالمية للتوحيد القياسي "International Standardization Organization"، وهي منظمة دولية غير حكومية تأسست عام 1946م، مقرها جنيف، مكونة من إتحاد كونفدرالي لمنظمات التوحيد القياسي الوطنية من معظم دول العالم، تضم في عضويتها 132 دولة.

وتقوم بإصدار مواصفات قياسية تغطي منتجات وعمليات إنتاجية، وإصدار أي مواصفة قياسية يحتاج إلى موافقة 75% من الأعضاء الذين يحق لهم التصويت، والإصدار الأول لمجموعة المواصفات أيزو 9000 عام 1987م .

—            الدور الذي تقوم به هذه المنظمة :

1.  إصدار المواصفات القياسية العالمية وتحديثها وتطبق على المواد الخام والمنتجات والعمليات الإنتاجية والخدمية وعمليات التفتيش .

2.  تطوير وتحديث عمليات التوحيد القياسي .

3. ضمان سهولة التبادل التجاري للمنتجات والخدمات بين دول العالم 

تتكون المواصفات القياسية الدولية من خمس مواصفات خاصة بإدارة وتأكيد الجودة ، وهي : 
ـ أيزو 9000 :

 وهي المرشد الذي يحدد مجالات تطبيق كلاً من أيزو 9001 وأيزو 9002 وأيزو 9003 .

—            أيزو 9001:

—            تتضمن ما يجب أن يكون عليه نظام الجودة في الشركات الإنتاجية أو الخدمية التي يبدأ عملها بالتصميم وينتهي بخدمة ما بعد البيع ، وتضم 20 عنصراً من عناصر الجودة 
وتبرز في هذه المواصفة أهمية تصميم المنتج الذي أصبح حيوياً للمستهلكين الذي يتطلبون منتجات بلا أخطار

—            ـ أيزو 9002 :

—            ـ تتضمن ما يجب أن يكون عليه نظام الجودة في الشركات الأنتاجية أو الخدمية التي يقتصر عملها على الإنتاج والتجميع دون التصميم أو خدمة ما بعد البيع وتضم 18 عنصراً من عناصر الجودة .

—            المنتجات والخدمات في هذه المواصفة تكون قد صممت وفحصت وسوقت ، لذلك تهتم هذه المواصفة بالمحافظة على نظم الجودة القائمة بدلاً من تطوير نظم جودة لمنتجات جديدة .

—            أيزو 9003:

—            تخص الشركات التي لا تحتاج لنظم جودة شاملة لأنها لا تعمل بالإنتاج أو تقديم الخدمة وإنما يقتصر عملها على الفحص والتفتيش والإختبار ، مثال ذلك موردو البضائع الذين يقتصر عملهم على فحص وإختبار منتجات جاهزة وردت إليهم من مصانع تطبق نظم الجودة الشاملة .

—            ـ أيزو 9004 :

—             تحدد عناصر ومكونات نظام الجودة وتعتبر المرشد الذي يحدد كيفية إدارة الجودة وهي بذلك تختلف جذرياً عن المواصفات 9001 و9002 و9003 في أن الأخيرة تعاقدية أو تتضمن صيغة إلتزام من المورد أو المصنع تجاه العميل ، والصفة التعاقدية هنا تفرض الحصول على شهادة

—  أما المواصفة 9004 فهي إرشادية . 


د إبراهيم مدبولي استشاري رقابة الأغذية في أمانة المدينة المنورة

أيزو رقابة أغذية التصدير مصر