السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على أعراض ”خناق المواشي” وطرق الوقاية منه

يعتبر مرض التسمم الدموي، أو ما يطلق عليه حمى النقل أو حمى السفر أو خناق المواشي، من أخطر الأمراض التي تصيب المواشي، فهو مرض حاد معدي وبائي مميت أشد قوة في الجاموس عن الأبقار، تسببه بكتيريا الباستريلا (الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز التنفسي) منفردة أو مشتركة مع جراثيم أخرى، ويتميز المرض بظهور مفاجئ وحمى عالية وتضخم في البلعوم ونزيف دموي من الأنف وورم تحت الجلد، ويحدث في أي وقت من السنة ولكن تزيد شدة خطورته في فصل الشتاء.

وفيما يلي طرق العدوى، وأعراض المرض، وطرق الوقاية، وفق ما ذكرته الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية لـ"الأرض":

أ-طرق العدوى:

1-عن طريق الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي "الأكل والماء الملوث".

2-عن طريق الجلد "الجروح" لدغ الحشرات.

3-يحدث هذا المرض عندما تقل مناعة الجسم وتقل مقاومته للأمراض، نتيجة للإجهاد، الشحن بالسيارات أو القطارات أو البواخر، عند التغيير المفاجئ في المناخ في بداية الشتاء وانخفاض حرارة الجو، التكدس او  الازدحام فى اماكن التربية، وعدم تقديم التغذية المناسبة وعدم انتظامها.

ب- فترة الحضانة: من يوم إلى 3 أيام.

ج-نسبة النفوق: 95%.

د-الأعراض:

*النوع البلعومي "الجلدي":

1-ورم مؤلم وساخن فى منطقة البلعوم يكون لين ثم يتحول الى صلب.

2-الورم يمتد الى منطقة الرقبة والصدر والقدمين.

3-سعال أو كحة مع وجود افرازات مخاطية من الأنف تتحول الى دموية.

4-تورم في العينين مع افرازات دمعية.

5-تورم في اللسان يؤدي إلى الإختناق في بعض الأحيان لانه يسد الحلق.

6-صوت شخير لصعوبة التنفس.

7-النفوق خلال 12-72 ساعة.

*النوع الصدري "الرئوي":

1-التنفس يكون مؤلم وصعب وضعيف لذلك يفتح الحيوان فمه ويمد رأسه للامام لمحاولة التنفس.

2-سعال أو كحة.

3-افرازات رغوية ودموية من الأنف.

4-النفوق خلال 48-72 ساعة.

*النوع الهضمي:

1-يصيب الجهاز الهضمى ويسبب امساك يعقبه اسهال يمكن ان يكون مدمم.

2-النفوق خلال 4 ايام.

3-هذه الاعراض تظهر فى بعض الحيوانات التى تكون مقاومتها للمرض كبيرة ولكن فى معظم الاحيان تسبب موت مفاجئ للحيوانات دون ظهور اعراض.

ه-العلاج:

بإستخدام المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب المناسبة .

و-الوقاية:

1-منع التكدس مع مراعاة توفير تهوية جيدة.

2-مراعاة نظافة التربة وأماكن التربية.

3-التغذية الجيدة.

4-تجنب البرودة الشديدة وتيارات الهواء والحر الشديد.

5-التحصين بلقاح النيموباك، حيث يتم تحصين الحيوانات بجرعتين تحت الجلد بينهما فاصل 4 اسابيع، والحيوانات العشار يتم تحصينها بجرعتين بينهما فاصل زمنى اربعة اسابيع وذلك قبل الولادة بـ6-8 اسابيع، وبالنسبة للحيوانات المولودة من امهات محصنة يتم التحصين عند عمر 8 اسابيع، ويعاد التحصين سنويا بجرعة واحدة.