السبت 4 مايو 2024 مـ 06:27 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بهذه الطريقة يمكنك مقاومة الحشائش في محصول البنجر

يعتبر بنجر السكر في الوقت الحالي هو الأمل لزيادة إنتاج السكر في مصر، حيث أن إستراتيجية المحاصيل السكرية حتي عام 2017 تعتمد على التوسع فى إنشاء مصانع جديدة؛ لاستخلاص السكر من البنجر وهذا بدوره يلزم الإهتمام بالتوسع الأفقي والرأسي في إنتاج بنجر السكر، والاهتمام بمقاومة ما يضر المحصول وقت زراعته، ومن أبرز ما يجب مقاومته في هذا المحصول هو الحشائش.

وتعتبر الحشائش، من العوامل التى قد تسبب انخفاض المحصول بدرجة كبيرة إبتداء من مرحلة الإنبات وحتي الحصاد . بحيث تنافس نباتات البنجر على الغذاء علاوة على أنها تعيق إجراء العمليات الزراعية المطلوبة كما يصعب إحكام عملية الرى فى مراحل النمو المتأخرة بسبب الحشائش.

ووفقا لما ذكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، فأن الحشائش يعتبر مصدراً رئيسياً للحشرات والأمراض ومن أهم الحشائش فى حقول بنجر السكر والتى يصعب مقاومتها حشيشة السلق وهي تشبه بادرات بنجر السكر بدرجة كبيرة تماماً مما يصعب التعرف عليها.

ومقاومة الحشائش تتم بإجراء عمليات العزيق أما فى حالة الزراعة الآلية وخاصة المساحات الكبيرة والتى يصعب فيها إجراء عمليات العزيق اليدوي أو في حالة الزراعة فى مناطق غير متوافر فيها الأيدي العاملة أو فى المساحات الموبوءة بالحشائش فإنه ينصح باستخدام مبيدات الحشائش على النحو الالى :

1-  مكافحة الحشائش الحولية عريشة وضيقة الأوراق يستخدم مبيد جولتكس 70%WP بمعدل كجم للفدان رشاً مع 200 لتر ماء بعد الزراعة وقبل الري مع إجراء عزقة واحدة بعد شهر من المعاملة بالمبيد.

2-  لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق يستخدم مبيد بيتانال بروجرس 18 % بمعدل واحد لتر للفدان ( رشتين ) رشاً عاماً بمعدل 1 لتر للفدان عند ظهور ورقتين حقيقيتين لنبات البنجر وتكرر المعاملة بنفس المعدل بعد 8 أيام من الرشة الأولى ثم تجري عملية العزيق بعد شهر من أخر معاملة بالمبيد .