الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لو بتربى قطط.. تعرف على أهم أمراض الأذن لدى القطط وطرق علاجها

يقدم موقع "الأرض" لقرائه من مربى القطط معلومات عن أهم أمراض الأذن وكيفية علاجها وفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط وهى كالتالى :
1- بعث الاذن او حشرة الاذن
-هو إصابة تحدث داخل أذن قطتك عن طريق حشرة صغيرة لا تراها بالعين المجردة إلا نادرا. هذه الحشرة تقوم بالتغذي على شمع الأذن في القطط وكذلك على الإفرازات التي تفرزها آذان القطط.قد يصيب جرب الأذن أحد القطط وتستطيع الأجسام المناعية القضاء عليه ويبقى حاملا للمرض وينشره بين القطط الأخرى
-إذا اختلطت قطتك بأحد القطط المصابة بالعث في أحد مراحل الإصابة قد لا تظهر الإصابة على القطة مباشرة بعد انتقال العدوى وتحتاج بعض الوقت لظهورها وقد ينتقل جرب الأذن في القطط من القطة الأم إلى صغارها.
رغم خطورته, لكن جرب الأذن في القطط غير معدي للإنسان
اهم الاعراض/ اوساخ بنيه او سوداء موضحه بالصور ،بجانب الحكه والهرش،والرائحه الكريهة من الاذن هذه الرائحة قد تكون بسبب تطور الجرب وحدوث بعض الجروح أو الصديد داخل أذن القطة، وفي حالات متقدمة جدا من المرض قد يتكون بعض الأورام الحميدة أو الكتل داخل قناة الأذن, كما قد تظهر بثور دموية على أذن القطة, مع حدوث نزيف من الأذن و يظهر عدم إتزان القطة أثناء المشي بشكل كبير.
تشخيص جرب الأذن في القطط/ يستطيع الطبيب رؤية عث الأذن بسهولة بواسطة المنظار, كما يستطيع تحديد هل وصلت الإصابة لطبلة الأذن أم لا. وقد يقوم الطبيب في حالات معينة بأخذ عينات من الأذن لتحليلها وفحصها.
العلاج /

1-تنظيف الاذن بغسول خاص بالاذن مثل ديرمانتين او جلسرين مع تدليك قاعدة الاذن لانتشار المحلول ومسحها بقطنه وسلاكه الاذن.
2-بارس للاذن 1-2نقطة ف كل اذن/5 دقايق ثم بالسلاكة وتنضفها بطريقة صحيحة
اواوتال +ايفوماك وتخلطهم كويس 1-2 نقطة فى كل أذن وتنضفها بشكل جيد.
3-سيقوم الطبيب بإعطاء جرعة من تطعيم الحشرات للقطة، والتطعيم قد يكون عن طريق أمبولات ريفوليوشن ويقوم الطبيب بإفراغ محتوى الأمبول على رأس القطة بين عظمتي الكتف, ويجب الحرص ألا تقوم القطة بلعق نفسها أبدا لأن الدواء من النوع السام وقد يسبب مضاعفات خطيرة لقطتك، قد تحتاج إلى مضاد حيوى ،مضاد هستامين او كورتيزون حسب الحالة.
2-التهابات الأذن
الاعراض / ألم،حكه،احمرار،اهتزاز الراس،رائحه كريهة،واحيانا فى الحالات المتقدمة يحدث تهتك للغشاء بين الخارجية والوسطى، واحيانا تكون مصاحبة بصديد فى الاذن نتيجة غزو البكتريا المكونه للصديد، واهم عرضين عدم اتزان، فقدان السمع
العلاج / يجب عرضها ع الطبيب للفحص ب otoscope والتأكد من سلامة طبله الاذن.

3- التجمع الدموى
السبب/ الحكه الشديدة او خبطه تؤدى إلى قطع اوعيه او شعيرات دمويه المغذيه للأذن مما ينتج عنه تراكم الدم تحت الجلد.
الاعراض / انتفاخ الاذن بالدم
العلاج / تدخل جراحى بعد اليوم السابع وفتحها وتنظيفها جيداً وتثبيتها بالخياطة
4- سرطان الأذن :
الاعراض / بثور وقشور على حواف الاذن،تقرحات نزفيه داخل الاذن على الحواف وتكبر بمرور الزمن ،تكتلات من الخلايا التى تتسبب ف انسداد القناه السمعية.
العلاج/  يجب التدخل الجراحى الفورى ،كلما كان مبكراً ،كلما كان افضل واحسن
 الحساسية:

تحدث نتيجة أكل معين أو من الغبار
الاعراض /  سوف تلاحظها مع تعرض القط للمسبب سواء كان غذاء او غبار ،حكه،هرش،احمرار
 العلاج / إزالة المسبب أكل او غبار ويمكن الاستعانى بمضادات الهستامين او الكورتيزون.
6- التشميع :
شمع الاذن غير مرضى وهو سائل دهنى مصفريميل للبنى الفاتح ،يحمى الاذن من البكتريا ،والفطريات والحشرات ،ولكن كثرته تؤثر على سمع القط، وليس له رائحه كريهة، ولا يسبب ضيق لأذن القط.
العلاج / مسحه بقطنه نضيفه كل ع حده ريموواكس او واكسول نقطتين /5دقايق مع تدليك قاعده الاذن بالطريقة الصحيحة وتمسحها جيداً.

وبصفة عامة يجب فحص الأذن بصف دورية على الاقل مرة أسبوعيا وعلى صاحب الحيوان مع ملاحظة أهم الأعراض العامة لجميع أمراض الأذن وهى كالتالى:
ميل رأس القطة ناحية الأذن المصابة وقد تكثر القطة من النوم على جانب رأسها ناحية هذه الأذن، حدوث الحكه،الهرش بالرجلين فى الاذن،رائحة غير مقبولة من الاذن،افرازات،صديد،التهابات،احمرار،انتفاخ،عدم اتزان فى حركة القط،الالم عند لمس الاذن،اوساخ بنيه فى الاذن ،تجمع دموى فى الاذن ،انسداد القناه السمعيه ،والاعراض الاخرى يجب زيارة الطبيب فورا.

 

موضوعات متعلقة