السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

للمزراعين.. تعرف على طرق مكافحة حشرة صانعة أنفاق أوراق الموالح

تعتبر الموالح محصول الفاكهة الرئيسى في مصر، ولقد تعرضت أشجار الموالح للإصابة بحشرة صانعة أنفاق أوراق الموالح (C L M) بداية من النصف الثاني من عام 1994 فى محافظة الشرقية، ثم إمتدت الإصابة للداخل بسرعة كبيرة حتى شملت حدائق ومشاتل الموالح فى مصر كلها، ويرتبط وجود هذه الحشرة بوجود النموات الغضة الحديثة، والتي تتواجد بصفة مستمرة في المشاتل ولذلك تعتبر هذه الحشرة آفة مشتل فى المقام الأول، على الرغم من أنها تصيب جميع أصناف الموالح التى تتبع العائلة السذبيية، ويستعرض "الارض" المعلومات التى ذكرتها الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى حول الحشرة وهى كالتالى :

مظهر الإصابة والضرر

تعتبر اليرقة هى الطور المسبب للضرر حيث أنه بمجرد فقس البيض تخرج اليرقة وتبدأ فى الدخول مباشرة تحت سطح البشرة صانعة بذلك نفقاً تتغذى على جدارالخلايا النباتية والعصير الخلوي الناتج من تكسير جدر الخلايا والأوراق المصابة يظهر لها لون فضى لامع نتيجة انعكاس الضوء من  الأنفاق المتعرجة الخالية من الهواء والتى تصنعها اليرقات ويمكن مشاهدة اليرقة داخل النفق خاصة فى العمر الثالث ويلاحظ بجانب  الأنفاق ظهور تقرحات وجفاق للأوراق المصابة بحشرة صانعة أنفاق أوراق الموالح وفى حالة الإصابة الشديدة تهاجم اليرقة السوق الغضة الحديثة ويظهر الانفاق بوضوح على السوق. 

وصف الحشرة ودورة الحياة

هذه الحشرة تتبع رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة فهى كاملة التطور آى أنها خلال حياتها بالأطوار التالية: (بيضة – يرقة – عذراء – حشرة كاملة)

1- البيض :

البيضة دقيقة الحجم جداً تصل إلى 0.31 مللم ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والبيضة شفافة لونها أخضر فاتح لامع يشبه قطرة الماء وتوضع على أى من سطحي الورقة وعادة ما يوضع البيض مجاور للعرق الوسطي , وبالقرب منه ويلاحظ أن البيض يوضع على الأوراق الغضة حديثة النمو والتى لا يزيد طول النصل فيها عن 2 سم3 وقد بلغ أقصى عدد للبيض أمكن ملاحظته عدد (6) بيضات على السطح السفلى ومدة حضانة البيض من 2-4 أيام حسب درجة الحرارة السائدة.

2- اليرقة :

البيض وهى الطور المسبب للضرر بمجرد فقس البيض تبدأ اليرقة فى الدخول بين بشرتي الورقة صانعة نفق تتغذى من خلاله على جدر الخلايا النباتية وتكسرها معتمدة على مالها من أجزاء فم قارض مزودة بما يشبه الكلابات أو أمواس الحلاقة تساعدها فى اتمام تكسير جدر الخلايا حيث تدفع اليرقة الرأس للأمام وتحرك الفكوك لليمين واليسار كأنها آلة حفر عملاقة فتتكسر جدر الخلايا النباتية وينساب العصير الخلوى وتتغذى اليرقة عليه ولليرقة (4) أعمار يرقية نجد أن أجزاء الفم فى ا لأعمار الثلاثة الأولى ذات أجزاء فم قارض أما فى العمر الرابع فنجد أن أجزاء الفم متحورة للغزل لصنع شرنقة تتحول فيها إلى عذراء مدة الطور اليرقى تتراوح من 5-12 يوم حسب درجة الحرارة السائدة.

3- طور العذراء :

فى نهاية العمر اليرقى الرابع تمتنع اليرقة عن التغذية تبدأ فى صنع غرفة تتحول  داخلها إلى عذراء حيث تنشط فى صنع مجموعة من الخيوط الحريرية تربط بها حافة الورقة مع سطحها صانعة بذلك غرفة التعذير وقد تكون غرفة التعذير عند حافة الورقة أو فى منتصفها وقد وجد من الدراسة أن هذه الخيوط الحريرية تمنع وصول أى مبيد إلى العذراء الموجودة داخل غرفة التعذير – والعذراء من النوع المكبل وتتحرك حركة إنقباضية تدفع رأسها خلال نقطة ضعيفة فى مقدمة غرفة التعذير وتندفع الفراشة تاركة ورائها جلد العذراء والذى يشاهد خارج من غرفة التعذير ومدة طور العذراء من 6-22 يوم حسب درجة الحرارة السائدة.

4- الحشرة الكاملة :

فراشة صغيرة الحجم جداً يبلغ طول الجسم من 2-3 مللم وعرض الجناحين 4 مللم ولون الفراشة فضى لامع ناصع البياض وهى تنشط ليلاً للتزاوج ووضع البيض ويوجد فى نهاية الجناح بقعتان سوداء اللون.

المكافحة المتكاملة لحشرة صانعة أنفاق أوراق الموالح

عند البدء فى التفكير فى مكافحة هذه الحشرة يجب أن تكون الخطوة الأولى فى اتجاه مكافحة الحشرة فى المشتل لأن هذه الحشرة تعتبر آفة مشتل فى المقام الأول حيث تتوافر النموات الغضة الحديثة بأستمرار وتصل نسبة الإصابة فى المشتل إلى أكثر من 90%.

أ‌-  المكافحة فى المشتل :

1-  مكافحة كيميائية :

حيث أن طبيعة تغذية اليرقة تحت البشرة يجعل مكافحتها بإستخدام المبيدات التى تعمل بالملامسة مستحيلة ولكن عند إستخدام مبيد جهازى يسرى مع العصارة يصل إلى اليرقات الموجودة تحت البشرة ويقتلها وبالتالى يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بهذه الحشرة.

2-  مكافحة ميكانيكية :

يمكن العمل على إزعاج الفراشة أثناء الليل وذلك بإضاءة المشتل مما يتداخل مع نشاط الحشرة فى التزاوج ووضع البيض.

3-  مكافحة زراعية :

الاهتمام بنظافة أرض المشتل من الحشائش والتى قد تكون أحد عوائل الحشرة.

ب‌-المكافحة المتكاملة فى البستان المستديم :

1-  مكافحة زراعية :

وهي تشمل القيام بجميع العمليات الزراعية التى يمكن عن طريقها الحد من نسبة الإصابة بهذه الحشرة مع الأخذ فى الإعتبار أن وجود هذه الحشرة مرتبط بتواجد النموات الغضة الحديثة ولذلك ينصح بما يلى :

-  تسميد أزوتي متزن غير مبالغ فى كمياته مع مراعاة عدم تأخير إضافة السماد الآزوتي عن أوائل شهر أغسطس مما يؤدي لخروج دورة نمو الخريف بصورة منتظمة تساعد على مكافحة الحشرة فى الخريف.

-  الإتزان فى الرى وعدم تعطيش الأشجار لمدة طويلة ثم ريها مما يؤدي إلى خروج نموات جديدة فى أوقات غير مرغوبة تكون عرضة للإصابة بالحشرة.

 

-  الإتزان فى التقليم حيث أن التقليم الجائر يؤدي إلى خروج نموات حديثه غضة تكون أكثر عرضة للإصابة بالحشرة.

2-  المكافحة الكيميائية :

اتخذت وزارة الزراعة قرار حكيم بمنع رش الأشجار المثمرة بالمبيدات الحشرية ما عدا الزيت المعدنى الصيفى الخفيف إذا دعت الحاجة إليه وبتركيز 1.5 لتر /100 لتر ماء.

وهذا القرار يؤدي إلى خفض نسبة التلوث البيئى ويعطي الفرصة لكل من الطفيليات والمفترسات للقيام بدورها فى مكافحة الحشرة على أكمل وجه.

3-  المكافحة الحيوية :

وجد أن مستويات التطفل لهذه الحشرة فى جمهورية مصر العربية مشجعة تماماً للإعتماد على الطفيليات فى عملية المكافحة – فقد أمكن حصر ما يقرب من 7 أنواع من الطفيليات والتى تتبع رتبة الحشرات غشائية الأجنحة خاصة عائلة Eluophidae  مثل طفيل pilus Sp. Sirros- وهو  طفيل داخلى على عذراء حشرة صانعة أنفاق أوراق الموالح حيث حقق هذا الطفيل ما عجزت عنه المبيدات الحشرية من الوصول إلى عذراء الحشرة ودخول غرفة التعذير المحصنه بالخيوط الحريرية الكثيفة.

وبالإضافة إلى الطفيليات وجد أن هناك العديد من المفترسات أهم هذه المفترسات يرقات حشرة أسد المن حيث أجزاء الفم متحورة للإفتراس ويظهر ذلك من التصوير الإلكتروني لاجزاء فم هذا المفترس.

وهناك بعض أنواع الاكاروسات المفترسة والتى تساهم بدورها فى الحد من إعداد يرقات حشرة صانعة أنفاق أوراق الموالح.