السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

”الزراعة” تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محاصيل الموالح يجب مراعاتها خلال شهر يوليو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محاصيل الموالح مراعاتها، خلال شهر يوليو

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

• خلال هذا الشهر تبدأ الثمار فى الزيادة فى الحجم ولذلك يجب الاهتمام بالرى مع زيادة معدلاته على أن تروى الأشجار كل 10-12 يوم مع عدم تعرض الأشجار للعطش حتى لا يؤدى الى صغر حجم الثمار او تساقطها.

وفى نظام الرى بالتنقيط تروى الأشجار بمعدل 90لتر/ يوم /شجرة .

• اعتبارا من هذا الشهر نبدأ فى تقليم البرتقال الصيفى ( الفالنشيا ) لمن لم يتمكن من إجراء التقليم في الشتاء نظرا لأن الثمار تكون على الأشجار فى فصل الشتاء ويجرى التقليم فى البرتقال الصيفى بتطويش الأفرع وإزالة الأفرع الجافة والمصابة مما يساعد على زيادة المسطح الخضرى .

• يجب رش أشجار البرتقال بمركب أوكسي كلورو النحاس بمعدل 3 كجم / 600 لتر ماء وذلك للوقاية من أية إصابات بكتيرية والتي لا تظهر أعراضها إلا في منتصف شهر سبتمبر علي شكل ثلاث بقع بنية في قاعدة الثمرة وقد تتصل ببعضها وتأخذ شكل الهلال أو حدوة الفرس وتنمو عليها الفطريات وتشخص الإصابة علي أنها إصابة فطرية ، ولكنها في الحقيقة هي إصابة بكتيرية أولا ثم نمت عليها الفطريات فيما بعد حيث أن الفطريات لا تنمو إلا علي الخلايا الميته.

• مكافحة الحشائش: -

عزيزى المزارع يجب أن تنتبه بأن درجات الحرارة خلال هذا الشهر تستمر فى الارتفاع مما يسمح بسرعة نمو وانتشار الحشائش والآفات لذلك يجب البدء فى مكافحة الحشائش على حسب نوع الحشائش السائدة فى البستان.

أ‌- فى حالة الحشائش الحولية: -

تقاوم عن طريق الرش بمبيد الجلايفوسيد أو الجرامكسون 20٪ بمعدل 2لتر مبيد/ 200لتر ماء على ان يعاد الرش مرة أخرى بعد الرشة الأولى بشهر ويمكن خلط مبيد الجرامكسون 20٪ مع جيسابترم 80 بمعدل 1.5 كجم للفدان. مع إضافة 3 كجم سلفات نشادر + 100 سم3 زيت طعام حتى يسهل إمتصاص المبيد (وهي مواد منشطة لإمتصاص مبيد الحشائش)

ب‌- فى حالة الحشائش المعمرة والنجيلية: -

فيتم الرش باستخدام مبيد اللانسر أو الراوند اب بمعدل 4لتر مبيد + 2 كجم سلفات نشادر + 100 سم3 زيت طعام لكل 200 لتر ماء وخاصة إذا كانت الأرض مليئة بالحشائش مع مراعاة أن يتم الرش باستخدام الرشاشة الظهرية فى مقاومة الحشائش وعدم استخدام موتور الرش .

ويمكن التخلص من الحشائش عن طريق العزيق السطحي وذلك قبل إضافة الدفعة الثالثة من الأسمدة الكيماوية والتى سيتم إضافتها خلال شهر أغسطس.

• التسميـــــــد: -

فى حالة الأراضى التى تروى بالتنقيط تسمد بإضافة 5 كجم من سماد نترات النشادر (33.5٪ن) من أول يوليو وحتى آخر يوليو كما يضاف 15 كجم سماد سلفات النشادر (20.6٪ن) و8.5 كجم سلفات بوتاسيوم و2.5 كجم سماد سلفات الماغنسيوم وهى تضاف من 15 يوليو وحتى آخر شهر يوليو من خلال السمادة كل أسبوع للفدان الواحد. هذا بالإضافة إلى 4لتر من حمض الفوسفوريك / للفدان / كل اسبوع وتتم الاضافة من أول شهر يوليو وحتى 15 يوليو. ويجب أن تقسم كميات الأسمدة المذكورة على حسب عدد الريات كل أسبوع.

• كما يجب إضافة حمض النيتريك بمعدل من 1.5 - 2لتر للفدان فى نهاية فترة الرى مرة كل شهر لتسليك النقاطات وفى الأراضي الملحية يلزم إضافة (حامض الهيوميك ) بمعدل من 1-2 لتر / للفدان مع شبكة الري بالتنقيط من خلال السمادة .

• مكافحة الآفات التي يكثر وجودها خلال شهر يوليو

يجب مكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي حيث ان العلاج فى شهر يوليو هو العلاج الأساسي مع إجراؤه قبل انتقال الحشرات إلى الثمار مما يساعد على الحصول على ثمار نظيفة وخالية من الإصابات الحشرية وصالحة للتسويق أو التصدير.

ويتم العلاج باستخدام أحد الزيوت المعدنية الصيفية مثل السوبر رويال أو السوبر مصرونا بمعدل 9لتر / 600لتر ماء او يستخدم مبيد الملاثيون بتركيز 1.5 في الالف (أي بمعدل 900 سم3 / 600 لتر ماء).

• معاملات خاصة: -

لتقليل الاجهاد الحراري لأشجار ابو سره

الرش من2-3مرات محلول من 10جزء في المليون ساليسليك اسيد + 0.25 كجم سلفات الزنك + 0.125 كجم سلفات البوتاسيوم / 600 لتر (قبل تفتح البراعم – منتصف مايو – منتصف يوليو ).

تحسين جودة ثمار البرتقال ابو سره باستخدام الجبريلين

عندما يكون قطر الثمره من30 الي 50 ملليمتر (3 – 5 سم) يستخدم الجبريلين بتركيز 10 جزء في المليون (1 قرص / 100 لتر ماء) إذا لم يكن التبحير مشكله رئيسيه، يستخدم تركيز 20 جزء في المليون اذا كان التبحير مشكله رئيسية في المزرعة. والرش في هذا التوقيت يؤدي لتحسين صلابة القشرة ويقلل الإصابات الفطرية.