الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نقيب الفلاحين: محصول المانجو هذا العام في خطر

كشف نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، عن تعرض محصول المانجو بمحافظة الإسماعيلية لخطر كبير؛ بسبب انتشار العفن الهبابي، مشيرًا إلى أن المساحة المنزرعة بالمحصول هذا العام تبلغ ١١٠ آلاف فدان.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن الإسماعيلية من أشهر محافظات مصر زراعة للمانجو تليها الشرقية، ويتراوح إنتاج الفدان من صنف مانجو العويس والزبدة وأصناف أخرى، من ٣.٥ طن إلى ٤.٥ طن للفدان الواحد، بينما أصناف الكنت والأمريكانى من ٨ إلى ٩ أطنان للفدان الواحد.

وأوضح " أبو صدام"، أنه  يتوقع أن ينخفض محصول المانجو هذا العام بسبب التغيرات المناخية التى أدت إلى تساقط كميات كبيرة من الثمار قبل اكتمال النضج، وانتشار المن والحشرات التي تؤدى لمرض العفن الهبابى الذي انتشر بصورة كبيرة مما يهدد محصول المانجو هذا العام، كما أن غياب الإرشاد الزراعى للمزارعين وتوعيتهم بالتغيرات الجوية وهو ما كان يتطلب تغيير طرق وكميات استخدام المبيدات والأسمدة، للحفاظ على إنتاجية عالية للفدان.

وأوضح، أنه مع سرعة انتشار مرض العفن الهبابي والإهمال في مكافحته بالرش الوقائي، وعدم انتظام الرى، وارتفاع منسوب الصرف الزراعى وزيادة ملوحة التربة، كلها عوامل سوف تؤثر على إنتاجية الفدان وتدهور إنتاج المانجو بمحافظة الإسماعيلية.

من جانبه قال الدكتور ممدوح السباعى رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أنه وفقًا لتوجيهات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تم توفير المستلزمات اللازمة لعملية المكافحة من الصابون البوتاسى، والزيت المعدنى، وآلات الرش اللازمة لعمليات المكافحة بمحافظة الإسماعيلية، وتم إخطار المحافظة بخطة المكافحة، كذلك تم تشكيل فريق علمى وفنى من معهد بحوث وقاية النباتات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومعهد بحوث أمراض النبات لتنفيذ الخطة العاجلة، والتى تم تنفيذها بنجاح.

وكشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، عن إجمالي ما تم الانتهاء من معالجته من أشجار المانجو ضد فطر العفن الهبابى بمحافظة الإسماعيلية، بلغ نحو ٥٢ ألفا و١٦٠ فدانًا.

ويبلغ إجمالي صادرات مصر من"المانجو" إلى ٥٣ ألف طن سنويا، يتم تصديرها لنحو ٥١ دولة، وتتصدر لبنان الدول المستوردة للمانجو من مصر بإجمالي ١٠ آلاف طن سنويا، وفقا للإجراءات الدولية المتعلقة بالحجر الزراعي ومعايير الصحة النباتية الدولية التي اعتمدتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو».