الجمعة 3 مايو 2024 مـ 02:34 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تكتل 25-30 يرفض زيادة أسعار تذاكر المترو

أعلن تكتل 25-30 رفضه التام لقرار الحكومة بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

وأشار التكتل في بيانه إلى أن هذا القرار الذى يأتى استمرارا للنهج الخاطئ والذى بلغ أيضا حد الخطر بتحميل الطبقة الفقيرة أعباء مالية جديدة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمر بها الغالبية الكاسحة من الشعب المصري.

وأضاف البيان أن هذه الزيادة في تكلفة خدمة لا يستخدمها إلا الفئات المستحقة للدعم والتي بلغت 700% في أقل من عام دون مراعاة لاعتبارات العدالة الإجتماعية التي تقضى بأن يتحمل القادرين الجانب الأكبر من الأعباء المالية في الخدمات العامة لصالح غير القادرين، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية القاسية التي يعانى منها الغالبية العظمى من المواطنين.

وجاء في نص البيان "لقد تعمدت الحكومة والأغلبية البرلمانية المناصرة لها على طول الخط أن تنحاز إلى الأغنياء على حساب متوسطى الدخل والفقراء، ومن بين عشرات الأمثلة نذكر بتأجيل ضريبة البورصة لثلاث سنوات، ورفض زيادة شرائح الضرائب التصاعدية، وأيضا رفض زيادة حد الإعفاء الضريبي إلى 24 ألف جنيه رحمة بمحدودي الدخل ومعدوميه.

وأضاف، لقد سبق أن تقدمنا بطلبات لتثبيت أسعار الشرائح الأولى لاستهلاك الكهرباء والمياه ضمن عدد كبير من الإقتراحات التى توفر الحدود الدنيا من الحماية للفئات التى لا تتحمل تبعات القرارات الاقتصادية الخاطئة والمتتابعة.. ولا حياة لمن تنادي.

إن تكتل 25-30 يطالب السلطة التنفيذية (رئيس الجمهورية والحكومة) والأغلبية فى ائتلاف دعم مصر بسرعه التراجع عن هذا القرار، والتوقف عن تحميل الفقراء أية أعباء اقتصادية جديدة ومراجعة خطة رفع الدعم التي أقرتها السلطة التنفيذية بالاتفاق مع الأغلبية البرلمانية وتم الترويج لها باعتبارها جزءا من اصلاح اقتصادى مزعوم،

كما طالب التكتل بالإفراج الفورى عن من تم القبض عليهم للتعبير عن رفضهم لهذه القرارات.

أخيرا فنحن نحذر من الاستمرار فى هذه السياسات الخاطئة، ومن الخضوع لإملاءات صندوق النقد الدولي مما ينذر عواقب وخيمة.