الجمعة 17 مايو 2024 مـ 09:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مفاجأة طبية .. كيف تحارب التهاب المفاصل والعضلات؟

كورتيزون طبيعي من اللبان المر والكوركوم والفلفل الأسود

شجرة اللبان المر المعروف باسم اللبان العماني (الدكر)
شجرة اللبان المر المعروف باسم اللبان العماني (الدكر)

توصل خبراء في مجال العلاجات البشرية إلى مصادر طبيعية للكورتيزول، بدلا من الكورتيزون الصناعي الضار بصحة الإنسان، أهمها: اللبان المر، الكوركوم، والفلفل الأسود.

وقال الخبراء في تقارير مصورة إن الإفراط في التداوي بالكورتيزون الصناعي له أضرار عديدة، أخطرها: احتباس السوائل، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى السكر في الدم، زيادة الوزن، ضعف الذاكرة، الهزيان، الارتباك النفسي، هشاشة العظام، ومشاكل في الرؤية بسبب ارتفاع ضغط العين.

مصادر الكورتيزول الطبيعي

وأوضح الخبراء أن هناك مصادر طبيعية متاحة للعامة، وغنية بالكورتيزول الطبيعي، أهمها: اللبان المر، والكوركوم، لافتين إلى أن استخدام منقوعهما في الماء الدافئ مرة أو مرتين يوميا، يرفع مستوى الكورتيزول الطبيعي الذي يقضي على الآلام الحادة في المفاصل أو العضلات أو الأسنان، وحتى الحنجرة.

فصوص اللبان الدكر علاج لالتهاب المفاصل وتقرح القولون

فوائد إضافة الفلفل الأسود إلى منقوع اللبان والكوركوم

ونصح الخبراء بضرورة إضافة نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع ملعقة كوركوم و4 فصوص من اللبان المر في كوب ماء مغلي، ونقعه نحو 12 ساعة، ثم تناوله قبل الإفطار صباحا بنصف ساعة على الأقل، لافتين النظر إلى أن الفلفل الأسود يساهم في زيادة استخلاص مادة الكوركومين من الكوركوم، وهو من أهم مضادات الأكسدة والالتهاب.

مشاكل الإفراط في استخدام الكورتيزون

وغالبا ما يلجأ الأطباء لوصف الكورتيزون الصناعي كعلاج للكثير من الآلام الحادة، أو تلك الناجمة عن نزلات برد شديدة، أو التهاب شعبي رئوي حاد، يتسبب في صعوبة التنفس، لكن ثبت أن الإفراط في العلاج به يتسبب في عدة مشاكل عضوية وبدنية وعضلية ونفسية.

معلومات عن شجرة اللبان المر

يُذكر أن اللبان المر عبارة عن ثمرة تنتجها شجرة برية تنمو في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتكثر زراعتها واستئناسها في عُمان واليمن، ويتم تقشير ثمارها لاستخراج الفصوص المرة الصلبة منها، حيث تحتوي القشور على أكاسيد الرصاص الضارة.

ونجح العمانيون في استخراج الزيت من ثمار اللبان المر، حيث يستخدم في الاستشفاء بالاستنشاق، كما تُصنَع منه أنواع من البخور.

فوائد صحية جمة للكوركوم

معلومات عن الكوركوم والكوركًمين

ويُزرع الكوركوم الطبيعي كدرنات تحمل ريزومات أو عيون، تشبه البراعم المختزلة في درنات البطاطس والبطاطا الحلوة، وينمو في درجات حرارة بين 22 و35 درجة مئوية، ويفضل الظل، ويُزرع الفدان بنحو 210 كجم من ريزومات أو درنات الكوركوم الطازج، ويجب أن تكون العيون إلى أعلى تحت غطاء من التربة لا يزيد على 5 سنتيمرات فقط، ويُزرع في الأراضي الطينية ويجود في الرملية أيضا.