الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 03:32 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أطعمة تخلصك من التهاب المفاصل وألامها .. تعرف عليها

نصحت خبيرة تغذية مرضى إلتهاب المفاصل باتباع نظام غذائي صحي وتناول العناصر الغذائية التي يمكنها تقليل الأعراض، بجانب النظام العلاجي الذي يصفه الطبيب لكل حالة وفقًا لاحتياجاتها.

وأوصت ، بالحرص على تناول بعض العناصر الغذائية مثل الخضراوات والفواكه «التي تساعد بعض مضادات الأكسدة، الموجودة في الفواكه والخضروات مثل " التفاح والبصل والكراث والفراولة، في تقليل التهاب المفاصل وآلامها».

كما أنه يمكن الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية، من خلال تناول حصتين من الأسماك الدهنية كل أسبوع، حيث تساعد أوميجا 3 في تخفيف آلام المفاصل وتقليل التيبس الصباحي، مشيرة إلى أن أسماك السالمون والماكريل والرنجة والتونة والسردين من أفضل المصادر لأوميجا 3.

وتابعت أنه من الضروري «استخدام زيت الزيتون، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن المركب الموجود في زيت الزيتون، والذي يسمى الأوليوكانثال، له نفس التأثيرات المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفي».

وأشارت إلى أهمية الحصول على ما يكفي من فيتامين سي، إذ يعتبر عنصر أساسي لصحة المفاصل، ويساعد على بناء الكولاجين والنسيج الضام، مضيفة: «يمكن أن توفر لك الكثير من الأطعمة ما تحتاجه من فيتامين سي، مثل الفواكه الحمضية والفلفل الأحمر والفراولة والبروكلي والملفوف واللفت والكيوي».

وأكدت خبيرة التغذية خلال منشورها على الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء وتجنب المعلبات واللحوم المصنعة، وكذلك السكريات والدهون الضارة، بالإضافة إلى استبدال النشويات بمنتجات الحبوب الكاملة.