الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 17 معلومة.. تعرف على طريقة زراعة الفول السوداني

يعتبر محصول الفول السوداني من المحاصيل الصيفية الرئيسية في الأراضي الجديدة، والتى غالبا ما تكون أراضى رملية أو صفراء خفيفة حيث يناسبه هذا النوع من الأراضى، ويدر المحصول عائدا سريعا للمزارع لذا يفضل زراعته فى هذه الأراضى مع اتباع دورة زراعية ثنائية أو ثلاثية حيث يكون العائد الإقتصادى منه أفضل من غيره من المحاصيل الصيفية الأخرى، علاوة على قصر مدة مكث الأصناف الجديدة المستنبطة مثل جيزة (5) وجيزة (6) حيث تبكر فى النضج بحوالى شهر عن الطرز الرومية والأصناف نصف منبسطة مثل جيزة(4)، وفيما يلي أهم المعلومات عن زراعة محصول الفول السوداني وفقا لما ذكرته الإدارة الزراعية بكفر شكر بالقليوبية:

1-   يعتبر الفول السودانى من محاصيل التصدير الهامة حيث يستهلك حوالى 65-70% من الناتج محليا، وكان يصدر منه 30- 35% للدول الأوروبية والعربية سابقا، وإن كانت الكميات المصدرة منه قد تراجعت فى السنوات الأخيرة بسبب بعض المشاكل الخاصة بزيادة نسبة الأفلاتوكسن فى البذور.

2-   تجود زراعة الفول السودانى فى الأراضى الرملية والصفراء الخفيفة جيدة الصرف ولا تنجح زراعته فى الأراضى رديئة الصرف حيث يسبب ذلك تغير لون الثمار وتعرضها للإصابة بالأعفان وإنخفاض كمية المحصول الناتج، كما لا تنجح زراعته فى الأراضى الطينية أو الثقيلة بسبب شدة تماسكها وعدم إكتمال نضج القرون وتغير لونها.

3-   ميعاد الزراعة المناسب من منتصف شهر ابريل حتى منتصف شهر يونيو.

4-   يفضل زراعة الأصناف الموصى بها العالية الإنتاجية ذات الصفات الجيدة والمقاومة للأمراض لأنها تساهم فى زيادة معدل إنتاج الفدان، علاوة على النوعية الجيدة للمحصول، ومنها:

- جيزة "5": من الأصناف الرومية التى تمتاز بكبر حجم القرون والبذور وتحقق أغراض التصدير ويمتاز عن الصنف جيزة 4 بالتبكير فى النضج بحوالى 25-30 يوم حيث ينضج بعد 120 يوم من الزراعة، علاوة على أنه يتفوق عليه فى المحصول بحوالى 1-2 أردب، وهو صنف شديد التحمل للإصابة بالأمراض.

-         جيزة "6": من الأصناف المستنبطة حديثا وهو من الطرز القائمة ومبكر فى النضج عن الصنف جيزة 4 بحوالى شهر(110-120) يوم، ويمتاز هذا الصنف بالإنتاجية العالية وارتفاع نسبة التصافى لقلة سمك القشرة، كما يمتاز هذا الصنف بوجود طور سكون بالبذرة بعد النضج التام فلا تنبت داخل القرون عند تأخير الحصاد مثل الصنف جيزة 5.

-         اسماعيلية "1": صنف مستنبط حديثا ويمتاز بالإنتاجية العالية حيث يعطى محصولا أعلى بحوالى 1-2 أردب عن الصنف التجارى جيزة 5، علاوة على تميزه أيضا بوجود طور سكون فى البذرة بعد تمام النضج وتحمله الإصابة بأمراض الأعفان والتبقعات.

5-   يجب الزراعة بالتقاوى المنتقاه من الأصناف التى استنبطتها الوزارة ويحتاج الفدان إلى أردب , 75 كجم ثمار أى حوالى (45-50كجم) بذرة من الأصناف جيزة "5" ، جيزة "6" ، إسماعيلية 1 ، ويفضل الزراعة بالبذرة لسرعة الإنبات وحمايتها من الإصابة بالأمراض ويجب معاملة التقاوى بمطهرات البذرة قبل الزراعة بحوالى 24 ساعة وهى الفيتافاكس ثيرام أو الريزوليكس t أو التوبسين m بمعدل 3 جم / كم بذرة،  كما يمكن معاملة البذور باللقاح البكتيرى مع مضاعفة الكمية من 2 – 3 كيس للفدان وذلك قبل الزراعة مباشرة ثم الرى الفورى مع إستبعاد البذور الضامرة أو المصابة بالأعفان.

6-   يجب اتباع دورة زراعية ثلاثية أو ثنائية على الأقل بحيث لا يزرع الفول السودانى فى نفس الأرض إلا بعد مرور2-3 سنوات لأن ذلك يساعد على تقليل الإصابة بالأمراض وكذلك تحسين نوعية الثمار.

7-   تجهز الأرض للزراعة بحرثها حرثتين متعامدتين ثم تزحف وتخطط، وفى حالة وجود الحشائش بكثرة ينصح برى الأرض رية كدابة قبل الحرث حيث يساهم ذلك فى التخلص من نسبة كبيرة من الحشائش، أما فى الأراضى الرملية فيكتفى بحرثة واحدة أو استخدام المحراث القرصى أو الريتفيتور فى عملية الحرث ثم تخطط الأرض أو تترك بدون تخطيط حسب طريقة الزراعة وطريقة الرى.

8-   تقوم بكتيريا العقد الجذرية للفول السودانى بتثبيت آزوت الهواء الجوى وإمداد النباتات بمعظم إحتياجاتها من هذا العنصر الغذائى الهام، وقد أثبتت نتائج التطبيقات الحقلية على مستوى المزارع أن معاملة تقاوى الفول السودانى بالعقدين عند زراعتها يعمل على خفض المعدلات السمادية الآزوتية للمحصول وزيادة المحصول وتحسين نوعيته وزيادة محتوى البذور من البروتين، بالإضافة إلى زيادة خصوبة التربة وإستفادة المحصول التالى، لذا فإن معاملة التقاوى عند زراعتها بالعقدين يعتبر من المعاملات الزراعية الهامة للمحصول .

وتتم معاملة التقاوى بالعقدين عند الزراعة كالآتى:

- تحضير محلول الصمغ العربى بإذابة 50 جم من الصمغ العربى فى حوالى 2 كوب ماء على البارد.

- يرش محلول الصمغ العربى على البذور بعد وضعها على فرشة من المشمع فى مكان ظليل وتقلب البذور ليكون سطحها مبلل.

- ينثر العقدين على البذرة المنداه بالمياه وتقلب جيدا لتوزيع العقدين على سطح البذور، ثم يتم فرش البذور على المشمع وتترك لتجف ثم تتم الزراعة مباشرة ويكون الرى عقب الزراعة مباشرة.

9- أفضل طريقة للزراعة على خطوط، حيث تساعد على إمكانية الترديم حول النباتات على أن تزرع فى جور على أبعاد 10سم للصنف جيزة "5"، جيزة "6" ، إسماعيلية 1، وتتم الزراعة فى الثلث السفلى مع وضع بذرة واحدة فى الجورة ثم تروى رية الزراعة ويعاد الرى بعد (5-6أيام) للمساعدة على إكتمال الإنبات.

10- في حالة الزراعة تحت نظم الرى الحديثة (التنقيط أو الرش) فتزرع البذور بدون تخطيط خاصة تحت نظم الرى حيث تزرع البذور فى سطور تبعد 60سم عن بعضها ،10سم بين الجور للأصناف جيزة"5"، جيزة "6"، اسماعيلية "1"، على أن يتم الترديم حول النباتات قبل التزهير.

11- يراعى العناية بالرى حيث تؤدى الزيادة أو الإسراف فى مياه الرى إلى زيادة إنتشار الأمراض ويكون الرى كل (4-6) أيام حسب نوع التربة والظروف الجوية، وتطول الفتره كلما كبرت النباتات، ويوقف الرى عند إكتمال النضج وقبل الحصاد بحوالى أسبوع فى الأراضى الرملية أو أسبوعين فى الأراضى الطميية.

12- عند الزراعة تحت نظام الرى بالرش بالاراضي الجديدة، يتم الرى يوم بعد يوم على أن يضاف للفدان فى حدود من (25-30) من المياه فى كل ريه وتطول الفتره بزياده حجم النباتات لتصل الى كل يومين، مع مراعاة عدم تعطيش النباتات خاصه فى فتره تكوين البذور والقرون.

13- يراعى عدم التأخير فى ترقيع الجور الغائبة ويستحسن أن تتم هذه العملية بعد حوالى أسبوع من تكشف البادرات لضمان نضج النباتات فى الحقل فى وقت واحد حتى لا تتسبب النباتات الغائبة فى نقص المحصول .

14- يفضل استخدام السماد البلدي القديم والمتحلل والخالى من بذور الحشائش ومسببات الأمراض بمعدل 20متر مكعب للفدان ويعتبر التسميد العضوى مصدرا هاما للعناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين خواص التربة الطبيعية والكيماوية ،كما أنه يقلل من استخدام الأسمدة الكيماوية خاصة عند الزراعة بغرض التصدير، وأهم ما يراعى عند إضافة الأسمدة العضوية خلوها من بذور الحشائش ومن النيماتودا حتى لا تؤدى إلى أضرار كبيرة بالمحصول.

15- يلعب الجبس الزراعى دورا هاما فى إنتاج محصول الفول السودانى ذو الخواص الجيدة من حيث إمتلاء القرون وكبر حجم البذرة حيث أن الجبس الزراعى هو مصدر عنصر الكالسيوم الغذائى والمسئول عن جودة وصلابة القرون، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين خواص التربة الطبيعية والكيماوية أى تهيئة مهد ملائم للنمو الأمثل، ويستخدم الجبس الزراعى بمعدل نصف طن للفدان عند بداية التزهير (35-40) يوم من الزراعة، على أن يضاف أسفل النباتات مباشرة ليكون موجود فى مناطق تكوين القرون.

16- يعتبر العزيق من أهم العمليات الزراعية التى تؤدى إلى التخلص من الحشائش، بالإضافة إلى الترديم حول النباتات حتى يصبح النبات فى وسط الخط مما يساعد على اختراق الابر بالتربة وتكوين القرون، ويحتاج الفدان من عزقتين إلى ثلاث عزقات أو أكثر حسب نوع التربة وانتشار الحشائش، كما يمكن استخدام أحد مبيدات الحشائش الحولية.

17- يصاب محصول الفول السودانى بالعديد من الفطريات والنيماتودا التى تتواجد فى التربة والتى تصيب الجذور والقرون،كما يتعرض المحصول لبعض الآفات الحشرية خلال مراحل نموه المختلفة مما يسبب إنخفاض كبير فى كمية ونوعية المحصول الناتج مما يؤدى إلى النقص الواضح فى المساحات المنزرعة من سنة إلى أخرى، لذا يجب مداومة المرور لفحص الزراعات بصفة دورية لإكتشاف الأمراض والآفات والتخلص من النباتات المصابة.

موضوعات متعلقة