الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:35 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 أسباب تؤدى لفشل التلقيح لدى الدواجن تعرف عليها

يستخدم اللقاح للمنع أو للحد من الإصابة ضد مرض معين ولتقليل المشاكل التي يمكن أن تحدث عندما يتعرض قطيع الدواجن لمسبب مرضى.

ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط فيجب مراعاة عدة نقاط مهمة قبل إجراء عملية التلقيح مثل الامراض الوبائية المنتشرة في المنطقة أو البلد وعترة وضراوة اللقاح المستخدم والوقت المثالي لعملية التلقيح، وكذلك الحالة الصحية للقطيع عند التلقيح.

ويمكن ان تتعرض عملية التلقيح للفشل اذا توافرت أحد مسبباتها وهى:

1-    قد يكون بسبب اللقاح نفسه هو سبب الفشل مثلا عترة اللقاح لا تعطي مناعة ضد العترة المرضية الموجودة في المنطقة او قد تكون بسبب ان عترة اللقاح ضارية وتنتج ردة فعل واجهاد او قد تسبب تثبيط مناعي.

2-   تلف اللقاح نتيجة سوء تخزينه أو انتهاء مدة الصلاحية.

3-   قد يكون فشل اللقاح بسبب وجود اجسام مناعية عالية وبذلك يتعادل اللقاح مع هذه الاجسام ولا يتم التعرف على اللقاح، وكمثال على هذا بعض الأفراخ يكون فيها مستوى الاجسام المضادة ضد مرض الكمبورو عالية جدا، وهذه الاجسام موروثة من الأم بسبب تكرار التلقيح او بسبب اعطاء اللقاحات الزيتية المقتولة.

4-    قد يعود الفشل في عملية التلقيح إلى الاستخدام الخاطئ من قبل المربي مثلا استخدام ماء غير صالح لعملية التلقيح أو أن نسبة الكلور به عالية أو استخدام كمية الماء غير مناسبة.

5-    احيانا قد يرجع السبب في فشل عملية التلقيح إلى اصابة تحت سريرية أو اجهاد.

وأكدت مديرية الطب البيطرى بأسيوط  على وجوب التعرف على نتائج عملية التلقيح من خلال اجراء فحوصات المناعية قبل وبعد عملية التلقيح للتأكد من نجاح هذه العملية المهمة.

وشددت على ضرورة حفظ اللقاحات بشكل سليم من خلال الطرق التالية:

1) يتم تخزين اللقاح المجفف في البراد بدرجة + 4 م.

2) يجب استخدام اللقاح المحلول خلال فترة ساعتين من حله.

3) يجب نقل اللقاح في صناديق مبردة.

4) أدوات التلقيح تعقم بالغلي فقط.