الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الطرق الصحيحة لتخزين البصل

قدمت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، تحت إشراف المهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة بالإسماعيلية، بعض الإرشادات الخاصة بتخزين محصول البصل لمزارعيه، وهي كالتالي:

1- لابد من النضج التام للمحصول، وعلامات النضج هي:

·        بدء جفاف الأوراق فوق سطح الأرض واصفرارها .

* طراوة أنسجة البصلة .

* جفاف قشرة البصلة .

2- ويجب تقليع الأبصال من التربة في الوقت المناسب، فإذا تم التقليع مبكرا قبل اكتمال نمو البصلة، يقلل من كمية المحصول النهائي وتكون الأبصال أقل قدرة على التخزين وأكثر عرضه للجفاف والفساد، كما أن التأخير في تقليع الأبصال يعرضها للفحة الشمس وفقد القشرة الخارجية الملونة عند التقليع وخاصة اذا تعرضت للندى أو المطر مما يزيد قابليتها للإصابة بالأمراض الفطرية وتقليل مدة صلاحيتها للتخزين .

3- عند الحصاد، يراعى:

·        شد الأبصال باليد، حيث يجذب العرش الأخضر ثم تترك الأبصال على الأرض لتجف عدة أيام قبل أن تصلح للتسويق والتخزين .

* استخدام آلات ميكانيكية للتقليع .

4- أهم معاملة تضمن تحمله للتخزين الطويل هي العناية بعملية التجفيف (التسميط) التي تجري بعد التقليع مباشرة .

5- في المنزل يخزن البصل في مكان هاوي بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، خالي من التلوث بالأمراض الفطرية، وتستعمل أبصال تم الإعتناء بتجفيفها وتفرز كل فترة لاستبعاد أي ثمار مصابة، ويمكن بهذه الطريقة تخزين البصل لمدة 3 شهور كاملة .

6- في السوق يخزن البصل في مخازن عادية مهواه جيدا نظيفة خالية من التلوث هاوية ويرص فيها عبوات البصل على بالتات خشبية أو عروق من الخشب في رصات متباعدة عن بعضها للتهوية وامكان استبعاد أي ثمار مصابة، وكلما تم الإعتناء بعملية التجفيف بعد الحصاد، كلما أمكن التخزين لمدة طويلة تصل إلى 3 شهور .

7- يمكن تخزين الأبصال في الثلاجات سواء بالمنزل أو السوق بنجاح تحت درجة الصفر المئوي الا أن رائحته قد تؤذي المواد الغذائية الأخرى الموجودة بالثلاجة كما أن تخزينه تجاريا بهذه الطريقة غير اقتصادي .

8- يجب تجفيف الأبصال بعد تقليعها وخاصة الأبصال التي سيتم تخزينها أو شحنها لمسافات بعيدة حتى يجف عنق البصلة ويلتحم بما يمنع الاصابة بالأمراض الفطرية وتعرف هذه العملية بالتسميط والعلاج التجفيفي، ويجري ذلك برص الأبصال على الأرض بعد تقليعها في عدة صفوف بحيث يغطي العرش الأبصال لمنع اصابتها بلفحة الشمس وتترك لمدة 2-7 يوم، ثم يقطع العرش بسكين حادة ويترك على البصلة عنق طوله 1-2 سم كما تقطع الجذور .

9- تعبأ الأبصال في أجولة من الجوت أو الشبك الملون سعة 25 كجم (يفضل أجولة صغيرة من 5-15 كجم) أو في صناديق من الخشب أو البلاستيك أو الكرتون، ويجري قبل التعبئة للتصدير تصنيف البصل إلى رتب مختلفة حسب نسبة الأبصال المعيبة، كما يدرج بماكينات خاصة إلى أحجام مختلفة، كبير يزيد قطره عن 6 سم، ومتوسط 4.5 - 6 سم وصغير 3.5- 4.5 سم، وبصل تخليل يقل قطره عن 3.5 سم .

10- لنجاح تخزين البصل لمدة طويلة يجب المحافظة عليه من فقد الماء والمادة الجافة بابعاده عن حرارة الشمس ودرجات الحرارة العالية والجفاف وفرز الثمار المصابة بالأمراض أولا بأول لمنع انتشار الاصابة به ومنع التزريع ونمو الجذور بابعاده عن الحرارة العالية .

11- يشترط في الأبصال التي يتم تصديرها أن تكون كاملة وسليمة، تامة النضج، جافة العنق والقشرة، وأيضا تكون نظيفة غير منزوعة القشرة الخارجية، ذات لون طبيعي، خالية من العطب والعفن الطري والجاف والعرقانه والمسلوقة والمصابة بلفحة الشمس والحنبوط والتزريع والازدواج المفتوح والمخالف للصنف، كما يجب ان تكون خالية من متبقيات المبيدات.

موضوعات متعلقة