الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:00 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالفيديو.. مفاجأة من العيار الثقيل.. «دجاج مجمد» مصعوق بالكهرباء ولحوم «عجول» مُلقاه بالرصاص تستوردها مصر من البرازيل

صورة أرشيفية لمجزر بالبرازيل
صورة أرشيفية لمجزر بالبرازيل

فجر برنامج «الجدعان» المُذاع على فضائية «القاهرة والناس» مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما اخترق فريق «البرنامج» مجزر دواجن بإحدي الولايات البرازيلية يقوم بصعق الدواجن كهربائيًا بدرجة 35 فولت، مما يتسبب في نفوقها قبل ذبحها، وتجهيزها استعدادًا لتوريدها إلى مصر على أنها دواجن مجمدة، خضعت لمواصفات الذبح الإسلامي.

وكشف «البرنامج» في تقرير أذاعه من داخل أكبر مجزر لذبح العجول بولاية «برنا» البرازيلية عن كارثة أخرى، تتمثل في إطلاق بعض العاملين بالمجزر الرصاص على «العجول» المُجهزة للذبح، لتحويها إلى عبوات لحوم مجمدة  وتصديرها أيضًا إلى مصر بعدما يتم وضع أختام «الحلال» عليها .

وأكد مسئولين بإدارة المجازر البرازيلية، أن مؤسسة الأزهر والجهات الرسمية في مصر على علم تام بطرق الذبح التي تتم داخل المجازر وكذلك طرق النقل والتجهيز لها، كما نفوا نفوق الدواجن بالصعق الكهربائي، مبررين استخدامهم لتلك الطريقة في عدم حدوث أي كدمات بجسم الدجاجة أو باللحوم المجمدة بما يعيق عملية تصديرها.

من جانبه قال الإعلامي «محمد غانم» مقدم البرنامج، إن ما يحدث داخل المجازر البرازيلية جريمة حقيقية بكل المقاييس، تُخالف كل الأعراف المتفق عليها بين مصر والبرازيل، كما أن نفوق الدواجن نتيجة صعقها بالكهرباء كان أمام الكاميرات، بما يؤكد صحة ارتكاب هذه الجريمة، مؤكدًا أن الجزارين البرازيليين ليس لديهم أي دراية بطرق الذبح المطابقة للشريعة الإسلامية.

وطالب «غانم» بسرعة تدخل الجهات المسئولة في مصر لوقف هذه الجرائم وعلى رأسها الهيئة العامة للصادرات والواردات بوزارة الصناعة، وإعادة إرسال اللجان البيطرية المُشرفة على عمليات الاستيراد والذبح والكشف عن سلامة اللحوم إلى دورها، مؤكدًا انه سبق اعتقال صحفي أوربي قبل ذلك حاول كشف وتصوير هذه الجرائم من داخل المجازر البرازيلية.

https://www.youtube.com/watch?v=Lvw7YanK41c