الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 12:29 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نواب يثيرون قضية احتكار استيراد وتصدير البطاطس... والحكومة تنفى.

أرشيفية
أرشيفية

نفى سيد أبو القمصان، مستشار وزير التجارة والصناعة ما أثاره  النائب عثمان المنتصر أمين سر لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب عن تحكم بعض التجار والموكليين باستيراد تقاوى التقاوى و وجود احتكار فى سوق البطاطس فى مصر، وأكد ابو القمصان  أن هناك 40 مستوردا، يقومون باستيراد تقاوى البطاطس من الخارج، منهم اتحاد مصدرى الحاصلات البستانية، وهو جهة حكومية ويقوم باستيراد 13 ألف طن من البطاطس سنويا.

جاء ذلك خلال مناقشات قامت بها  لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب مؤخراً، برئاسة الدكتور عبد الحميد الدمرداش، وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب عثمان المنتصر عبدالرحمن، أمين سر اللجنة، بشأن قيام بعض التجار والموكلين باستيراد تقاوى البطاطس، وبيعها بأسعار مرتفعة للزراع.

وأوضح النائب فى طلبه، أن التجار والموكلين باستيراد تقاوى البطاطس، يتحكمون فى المزارع البسيط، ويستغلونه للحصول على أرباح خيالية، حيث أن هناك أربعة تجار «معروفين» يحتكرون سوق البطاطس استيرادا وتصديرا، لافتا إلى عدم وجود رقابة من وزارة الزراعة على أصناف التقاوى المستوردة من التجار.

واتهم النائب، الحكومة باستيراد أنواع رديئة الأصناف لبيعها للفلاح، مما أثر على إنتاجية المحصول، حيث كان الصنف الانجليزى «برن» يعطى 16 طن للفدان، والآن أنخفضت إنتاجيته إلى 5 طن فقط.

ولفت إلى أن السوق مفتوح أمام المستوردين، وأن هناك منافسة حقيقية بين المستوردين ووزارة الزراعة متمثلة فى اتحاد المصدرين، مشيرا الى أن 75 – 80% من تقاوى البطاطس أصبحت متوفرة للفلاح.

وأكد، أن وزارة الزراعة، تضع قواعد وشروط وقرارات صارمة لتنظيم عمليات استيراد البطاطس التى تستمر حتى أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن تحديد حصص للمستوردين غير متبع لأنه يفتح الباب لاحتكار السوق، لافتا إلى وجود معايير كثيرة تتحكم فى تحديد سعر البطاطس المستوردة.

وألقى أبو القمصان باللوم على الزراع فى إتلاف تقاوى البطاطس، وأرجأ ذلك إلى غياب التعاونيات والبحوث الزراعية، مطالبا بتفعيل دورهم وتوعية المزارعين بالمعاملات الزراعية الحديثة التى تعطى أعلى إنتاجية للبطاطس.

ومن ناحية أخرى، أشاد بنجاح الفلاح المصرى فى استيطان زراعة البطاطس فى مصر، رغم أنه من محاصيل المناطق الباردة، مشيرا الى أن مصر تنتج نحو 3 ملايين طن حاليا من البطاطس، وتصدر نحو 450 ألف طن سنويا.

وطالب النواب، بتفعيل دور اتحاد المصدرين فى توفير الأصناف والكميات اللآزمة من تقاوى البطاطس للزراع، وضبط أسعارها من خلال خلق منافذ كثيرة لبيعها، وذلك لحماية صغار الزراع، وتوعيتهم بطرق الزراعة الحديثة.

حضر الاجتماع الدكتور عبد الحميد شحاتة، رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوى، وعلاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات، وأحمد الشربينى أمين صندوق الجمعية العامة لمنتجى البطاطس.