الأرض
الخميس 11 يونيو 2026 مـ 08:23 مـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الصناعات الغذائية: السكر الأبيض يتراجع 23% عالميًا.. الخام يهبط 8% ضربة رقابية بالدقهلية.. ضبط مصنع «بير السلم» لإعادة تدوير زيوت السيارات الإرشاد الزراعي: الالتزام بعملية العزيق شرط أساسي لتحسين إنتاجية الذرة الشامية البرلمان يطالب الحكومة بحصر دقيق للكلاب الضالة وتوفير التمويل للمواجهة محافظ المنوفية يحيل مخالفات صرف الأسمدة المدعمة للنيابة بعد اكتشاف 926 مخالفة «أكساد» تنفذ أكبر مشروع عربي لتخزين الكربون وجذب الطيور المهاجرة وزير التموين يبحث مع فوري تعزيز التحول الرقمي وتطوير خدمات المواطنين دراسة تفجر مفاجأة وتكشف عن أصوات تصدرها النباتات الواقعة تحت الإجهاد إطلاق 1.5 مليون زريعة سمكية لدعم المخزون السمكي ببحيرة البرلس ونهر النيل ضبط مصنع أعلاف غير مرخص بالمنوفية يستخدم خامات مجهولة المصدر الزراعة تشن حملات مفاجئة على الجمعيات لضبط صرف الأسمدة بالمنوفية الزراعة تكشف حقيقة الفرق بين محاصيل التصدير والمنتجات المطروحة للمواطنين

البورصة السلعية وشركات السكر تتفقان على بدء التداول عبر المنصة

البورصة السلعية
البورصة السلعية

عقدت البورصة السلعية، ورشة عمل موسعة بمقرها الرئيسي، بمشاركة جميع شركات إنتاج السكر العاملة في السوق المحلية، وذلك للتوافق على الإجراءات التنفيذية الخاصة ببدء تداول سلعة السكر عبر منصة البورصة السلعية، في إطار توجيهات الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، لتنظيم وحوكمة تداول السلعة بالسوق المصري.

يأتي ذلك استكمالًا للاجتماع الذي عقدته وزارة التموين والتجارة الداخلية في 20 مايو 2026، لمناقشة الآليات المقترحة لتداول السكر عبر البورصة السلعية، بما يسهم في تعزيز الشفافية والانضباط داخل السوق.

وترأس ورشة العمل الدكتور زكريا حمزة، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبورصة السلعية – مصر، بحضور ممثلي شركات إنتاج السكر، حيث تم استعراض الجوانب الفنية والتنظيمية والتشغيلية المرتبطة بعمليات التداول، ومناقشة آليات التنفيذ المقترحة لضمان كفاءة وشفافية المعاملات.

وشهد الاجتماع الاتفاق على الإطار التنفيذي لتداول السكر عبر المنصة الإلكترونية، مع مراعاة الملاحظات والمقترحات التي تقدمت بها الشركات المنتجة، بما يحقق توافقًا كاملًا بين مختلف الأطراف المعنية قبل بدء التطبيق الفعلي.

وأكد الدكتور زكريا حمزة جاهزية البنية التكنولوجية ونظام التداول الإلكتروني بالبورصة السلعية لتنفيذ عمليات تداول السكر بكفاءة عالية، موضحًا أن المنصة توفر بيئة إلكترونية متطورة تسمح بإجراء التداولات بسهولة ومرونة من مختلف أنحاء الجمهورية، بما يعزز كفاءة السوق ويرفع مستويات الشفافية والإفصاح.

وأضاف أن إدراج السكر ضمن السلع المتداولة عبر البورصة السلعية يمثل خطوة مهمة في إطار جهود الدولة لتطوير الأسواق وتنظيم تداول السلع الاستراتيجية، بما يحقق التوازن بين المنتجين والمتعاملين ويعزز كفاءة سلاسل الإمداد.

من جانبهم، أشاد ممثلو شركات السكر بمنظومة البورصة السلعية وآلياتها الحديثة في تنظيم التداول، مؤكدين أن تداول السكر عبر المنصة سيسهم في تعزيز الشفافية وتحقيق التوازن السعري واستقرار السوق، فضلًا عن دعم توافر السلعة ووصولها إلى المستهلك بأسعار عادلة.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على استكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة تمهيدًا لإطلاق أولى جلسات تداول السكر عبر منصة البورصة السلعية خلال الفترة المقبلة، في خطوة تستهدف تطوير آليات تداول السلع الاستراتيجية بالسوق المصري وفق أحدث النظم والمعايير الحديثة.

موضوعات متعلقة