الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:26 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدفعة الأولى من الكرز الباكستاني الطازج تصل إلى الصين

الكرز الباكستاني الطازج يصل إلى الصين
الكرز الباكستاني الطازج يصل إلى الصين

أعلنت هيئة تنمية التجارة الباكستانية أن الدفعة الأولى من الكرز الباكستاني الطازج قد أُرسلت إلى الصين عبر شاحنة حاويات مجهزة بسلسلة تبريد.
وأكدت وسائل الإعلام الصينية نجاح الشحنة الأولية، التي بلغت 5.4 طن، في التخليص الجمركي عند ممر خنجراب، وهو الطريق البري الوحيد بين البلدين، ثم نُقلت جواً إلى شنغهاي.


ومن المتوقع أن تُرسل باكستان قريباً 12 طناً إضافياً من الكرز الطازج إلى الصين، مع استمرار الصادرات حتى نهاية يونيو لتصل إلى إجمالي 260 طناً.
تمكن الكرز الباكستاني من دخول الأسواق الصينية في عام 2022. ومنذ ذلك الوقت، تعمل الحكومة الباكستانية على توجيه المزارعين لاعتماد أساليب زراعية متقدمة لزيادة الإنتاجية والجودة.


يتميز الكرز الباكستاني بلونه الأحمر النابض بالحياة وحجمه الممتلئ وأسعاره المعقولة، بفضل ساعات طويلة من أشعة الشمس والتغيرات الكبيرة في درجات الحرارة اليومية.


وبموجب اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، يستفيد الكرز الباكستاني من إعفاء الرسوم الجمركية عند تصديره إلى الصين. ومع ذلك، كانت هناك تحديات تتعلق بالقيود على النقل ونقص مصانع التعبئة والتغليف المناسبة ومرافق سلسلة التبريد، مما صعّب على المزارعين والمصدرين تلبية متطلبات المعالجة الباردة في الصين وأدى إلى تأخير الصادرات.


ولكن بفضل الجهود المشتركة، تم تسجيل أكثر من 100 بستان كرز ومصنع للتخزين البارد والتعبئة في مقاطعة خيبر بختونخوا لدى الإدارة العامة للجمارك في الصين، مما يستوفي الشروط الأساسية لتصدير الكرز الطازج.


وتنتج منطقة جيلجيت بالتستان حوالي 5000 طن من الكرز كل موسم، حيث يُباع معظمها بأسعار منخفضة في السوق المحلية.


وبدعم من إدارة الإرشاد الزراعي في جيلجيت بالتستان، وضعت الشركة الباكستانية لتنمية وتصدير البستنة خطة لزيادة إنتاج أصناف الكرز المفضلة لدى المستهلكين الصينيين ومساعدة المزيد من المزارعين على تحسين أساليب زراعتهم، كما تخطط الشركة لإنشاء مصانع للمعالجة والتعبئة في المراكز الرئيسية بمنطقة جيلجيت بالتستان لتعزيز صادرات الكرز الباكستاني.