الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:07 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المغرب في طريقه لتحطيم الرقم القياسي لصادرات الهليون

صادرات الهليون من المغرب
صادرات الهليون من المغرب

يستعد المغرب لتجاوز رقمه القياسي في صادرات الهليون الطازج للموسم الرابع على التوالي.

ومن اللافت للنظر أن الدولة قد صدرت بالفعل كمية أكبر من الهليون في الأشهر الأولى من الموسم الحالي (حتى مارس 2024) مقارنة بالفترات المماثلة من السنوات السابقة.


وفي الفترة ما بين نوفمبر 2022 ومارس 2024، نجح المصدرون المغاربة في إرسال 320 طنا من الهليون، متجاوزين رقم الموسم السابق البالغ 260 طنا لنفس الإطار الزمني. ومع بقاء ثلاثة أشهر على موسم التصدير الجاري، فإن المغرب في وضع جيد لتحقيق إنجاز جديد في شحنات الهليون.


من الجدير بالذكر أن المغرب عزز بشكل مطرد صادراته من الهليون الطازج في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن الكميات الإجمالية ظلت متواضعة.


علاوة على ذلك، فإن موسم توريد الهليون المغربي يتوسع تدريجيا، وبينما تم الوصول إلى مستويات الذروة تقليديًا بين يناير ومارس، فقد شهد العامان الماضيان معدلات مبيعات مرتفعة بشكل مستمر حتى نهاية مايو.


يستهدف المغرب في الغالب سوق الاتحاد الأوروبي لصادراته من الهليون، مستفيدًا من البداية المبكرة لموسمه لاكتساب ميزة تنافسية.


وتبرز إسبانيا باعتبارها المستورد الرئيسي للهليون المغربي حيث تستخدمه محليا، كما تعيد تصديره إلى دول أخرى.


ومع ذلك، فقد تغير مشهد تصدير الهليون المغربي هذا الموسم، حيث ظهرت بلجيكا باعتبارها المتلقي الرئيسي لأكثر من نصف الشحنات، وتمثل إسبانيا ثلثا آخر من الصادرات، في حين تم توزيع كميات أقل على فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة.


ويستكشف المغرب أيضًا أسواقًا بديلة في الشرق الأوسط لزراعة الهليون، وعلى الرغم من أن الصادرات إلى هذه المنطقة لا تزال متواضعة نسبيا، فقد تم إحراز بعض التقدم.


على سبيل المثال، تم إرسال حوالي 100 كجم من الهليون إلى البحرين في موسم 2021/22، وكمية مماثلة إلى قطر في موسم 2022/23. شهد هذا الموسم الحالي قيام المغرب بتصدير 1.7 طن من الهليون إلى الأردن.