الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 02:25 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحقيق 10 أضعاف الإنتاجية التقليدية من الذرة بأصناف ”ديكالب”

باير .. حلول غير تقليدية لمكافحة الجوع

قال المهندس أحمد محمود المدير الإقليمي لشركة باير مصر والسودان، إن أهم التحديات التي سيواجهها العالم خلال الفتره المقبلة، تتجسد في أزمات الغذاء وما يترتب عليها من كوارث انتشار الجوع، مؤكدا ضرورة تغيير أسلوب الزراعة التقليدية التي يعمل بها أغلب الشركات والأشخاص العاملين في سوق مدخلات الإنتاج الزراعي، "ولذا، يُخشى من تفاقم الكارثة وصعوبة السيطرة عليها، ما يوجب البحث عن طرق مبتكرة تساهم في حل المشكلة".

وكشف المدير الإقليمي لشركة باير مصر والسودان، في حوار له مع برنامج "الأرض" المذاع على قناة "مصر الزراعية"، عن الرؤى التي يركز الأشخاص والكيانات عليها في اعتماد المدخلات الزراعية سواء بذور أو مبيدات أو أسمدة فقط، دون الربط بينها صنفيا وبيئيا وكيميائيا، مشيراً إلى أن التركيز في جزئية واحدة من تلك المدخلات قد يساعد على حل مشكلة واحدة فقط في الزراعة، بدون انفراج الأزمة الكلية.

باير: 10 أضعاف الإنتاجية التقليدية من الذرة

ولفت أحمد محمود النظر إلى أن رؤية شركه "باير" المستقبلية تركز على حلول الزراعة المتجددة الهادفة إلى زيادة الإنتاجات من وحدة المساحة بأقل استهلاك من الموارد، خاصة الموارد المائية، مع ضرورة المحافظة على البيئة، ممثلا على ذلك بنجاح تحقيق 10 أضعاف الإنتاجية المحققة من وحدة مساحة معلومة من الذرة، المنزرعة بأصناف "ديكالب" الجديدة.

باير: تخفيض مقنن المبيدات إلى 50 ملل للفدان

وأوضح محمود، في حواره مع برنامج "الأرض"، خلال رعاية "باير" احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الجوع 28/5/202؛، أن المحافظة على البيئة في دستور "باير"، تأتي من خلال تقنين استخدام المبيدات إلى أدنى حد لمكافحة آفات النباتات، مع تحقيق المستهدف بدرجة نجاح عالية المستوى، "حيث خفضنا المقنن من 2 لتر مبيد للفدان إلى 50 ملل/ فدان.

ودلل المهندس أحمد محمود في تصريحاته التلفزيونية إلى برنامج "الأرض"، بمضي شركة باير قُدُما في مسيرة البحث عن حلول أخرى لمكافحة الآفات، منها: المكافحة البيولوجية الأكثر آمانا للبيئة، وذلك باستخدام المركبات الناتجة عن مصادر طبيعية وحيوية يتم دمجها في برامج المكافحة المتكاملة مع المواد الكيماوية، بهدف الوصول إلى أقصى مقاومة وأفضل حل للمشكلة التي يواجهها المزارع.

"باير": مكافحة الجوع بأساليب جديدة

كانت شركة باير كروب ساينس قد رعت الحملة التوعوية التي نظمتها الشبكة المصرية لخبراء التكنولوجية الحيوية التابعة لأكاديمية البحث العلمي، في مزارع شركة "بيكو”، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الجوع، وذلك للتوعية بأهمية تحسين البرامج الهادفة إلى تقليص فجوة الجوع في العالم.

وجاء في العرض الذي قدمته "باير"، أن العالم معدد بزيادة سكانية قدرها 2.2 مليار نسمة جديدة بحلول 2050، ما يستوجب رفع إنتاجية الغذاء بنسبة لا تقل عن 50٪ من الإنتاجية المتاحة حاليا.

250 كجم حبوب ذرة من 120 متر مربع

ونجحت "باير" من خلال أصنافها من تقاوي ذرة "ديكالب" في إنتاج 250 كجم حبوب من 160 مترا مربعا، بدلا من متوسط الإنتاجية التقليدي المسجل من مساحة 1600 متر مربع، ما يعني تسجيل متوسط قدره نحو 6.5 طن/ فدان، وتواصل تجاربها لتحقيق رقم قياسي عالمي بإنتاجية 250 كجم حبوب ذرة من 120 مترا مربعا، بما يعني إنتاجية قدرها نحو 8.5 طن/ فدان.

السر في التكثيف المحصولي لزراعة الذرة

وكشف أحمد محمود في حديثه إلى برنامج "الأرض"، أن هذه الإنتاجية تُعدُ إحدى أهم نتائج علم التربية في برنامج إنتاج هُجُن "ديكالب" الجديدة، حيث تسمح بالتكثيف المحصولي حتى 42 ألف نبات للفدان، بدلا من 26 ألف أو 30 ألف نبات للفدان، مؤكدا أن التجارب نجحت لتكثيف بدرجة 46 ألف نبات/ فدان، شرط تطبيق برنامج "باير" في الزراعة والرعاية من وضع البذرة حتى الحصاد.