الأرض
الأحد 23 يونيو 2024 مـ 04:59 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تنمية البحيرات تنشر فوائد صحية لتناول الأسماك

تُعد الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين العالي الجودة، الضروري لبناء العضلات والأنسجة وإصلاحها، كما تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه.

قالت الدكتورة أماني أسماعيل مدير عام العلاقات العامة والإعلام بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ومنها أسماك السلمون والتونة والسردين.

وتلعب هذه الأحماض دورًا هامًا في صحة القلب والدماغ والعين، وتُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب والتهاب المفاصل.

كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين د وفيتامين ب 12 والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك واليود.

بالإضافه إلي أنها تعزز صحة الدماغ وتُساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة والتركيز، وتُقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر.

ومن الاهمية الكبيرة أيضاً لتناول الأسماك أنها تحمي صحة القلب
حيث تُساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستويات الكوليسترول النافع (HDL)، وتُقلل من خطر الإصابة بتجلط الدم وتنظيم ضربات القلب.

بالإضافة إلى تعزز صحة العيون من أمراض التنكس البقعي وجفاف العينين.

وتلعب الأسماك دورا هاماً في تُحسّن صحة العظام حيث تحتوي الأسماك على فيتامين د والكالسيوم، الضروريين لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

تُحسّن صحة البشرة حيث تُساعد على ترطيب البشرة وتقليل الالتهابات وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

تُساعد الأسماك الاشخاص التي تتبع حمية غذائية تستهدف إنقاص الوزن وتُعد الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتين والدهون الصحية التي تُساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشهية، مما قد يُساعد على إنقاص الوزن.

تُحسّن الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب.

تُعزز صحة المناعة وذلك نظرآ لما تحتويه الأسماك على فيتامين ب 12 والزنك، الضروريين لصحة الجهاز المناعي ومقاومة العدوى.

نصائح لتناول المزيد من الأسماك:

-تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.

-تنوع في أنواع الأسماك التي تتناولها.

-أضف الأسماك إلى نظامك الغذائي.

بتناول الأسماك بانتظام، تستثمر في صحتك وتُعزز مناعة جسمك وتُحسّن من نوعية حياتك.