الأرض
الأحد 23 يونيو 2024 مـ 05:22 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأطعمة فائقة المعالجة UPF تسبب 30 مشكلة صحية

م. ياسين حمدي
م. ياسين حمدي

سلط فريق دولي من العلماء الضوء على مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) على صحة الإنسان، وربطت نتائج أبحاثهم بين التعرض العالي لـ UPF والإصابة بأكثر من 30 مشكلة صحية.

وفي ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة الجمعية الطبية البريطانية (BMJ)، وجد أعضاء الفريق البحثي أن ارتفاع استهلاك UPFs يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات العقلية وحتى الوفاة.

وأظهرت مراجعت الفريق الطبي أن هناك أدلة مقنعة على أن تناول كميات أكبر من UPF يرتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50% تقريبًا، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12%.

وارتبط ارتفاع استهلاك UPF أيضًا بزيادة خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 21% وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 22%.

وتكتسب UPF شعبية كبيرة بين المستهلكين في جميع أنحاء العالم.
وفي بعض البلدان ذات الدخل المرتفع، مثل الولايات المتحدة وأستراليا، تمثل UPFs ما يصل إلى 58% و42% من إجمالي استهلاك الطاقة اليومي (السعرات الحرارية من الأغذية المتاحة).

وفي الوقت ذاته، تغلغلت الأطعمة فائقة المعالجة أيضًا في النظام الغذائي للعديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مثل كولومبيا والمكسيك.

وقال الفريق البحثي: بما أن الأطعمة فائقة المعالجة تحل محل المزيد من الأطعمة المغذية في الأنظمة الغذائية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات، فإنها تقلل من تناول المركبات النشطة بيولوجيا المفيدة، بما في ذلك البوليفينول والفيتوإستروجين، وهي مركبات شبيهة بالإستروجين مشتقة من النباتات. والأغذية النباتية.

وأكد الفريق البحثي أن الأطعمة فائقة المعالجة، بما في ذلك السلع المخبوزة والوجبات الخفيفة المعبأة والمشروبات الغازية والحبوب السكرية والمنتجات الجاهزة للأكل أو التسخين، تخضع لعمليات صناعية متعددة وغالبا ما تحتوي على ألوان ومستحلبات ونكهات وإضافات أخرى"، لافتين النظر إلى أن هذه المنتجات تميل أيضًا إلى أن تكون عالية في السكر المضاف والدهون والملح ولكنها منخفضة في الفيتامينات والألياف.
……………
*خبير دولي في مجال تقييم زيت الزيتون