الخميس 16 مايو 2024 مـ 08:36 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع بداية الأجواء الربيعية.. «مناخ الزراعة» يكشف أهم التوصيات الزراعية للمحاصيل

 أهم التوصيات الزراعية لمحاصيل الربيع
أهم التوصيات الزراعية لمحاصيل الربيع

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة، إن المناخ الحالى ببعض المحافظات يمر بانكسار واعتدال للحرارة مع استمرار لنشاط الرياح فى صورة هبات متقطعة خاصة على الوجه البحري وشمال الصعيد والمناطق المفتوحة، إضافًة إلى أنها معتدلة فى مجملها تنشط أحيانًا على الوجه القبلى والصعيد في صورة هبات متقطعة بعد الظهر .

أهم التوصيات الزراعية مع بداية الربيع


وأكد «فهيم»، في بيان اليوم، أن عودة البرودة خلال فترة الليل ستزيد من ظاهرة التنفيل فى الخضر أو تساقط الثمار الصغيرة فى الفاكهة، لذلك يشير إلى عودة التوصيات التى تتمثل فى النقاط التالية:


1- إضافة مركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم ومادة مبيوكوات كلوريد 25 % على محصول البطاطس والبصل الصيفي .


2- رش الفاصوليا الصيفي لامتلاء الحبوب بمواد سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 كجم بجانب 30 سموسيتوكينين 4 % للفدان .


3- رش ضد الانثراكوز على الموالح لمقاومة الحشرات القسرية بالزيت المعدنى مع مبيد مناسب مثل ازوكيي استروبين .


4- التقليل من إضافة الازوت إلى الزيتون أو الاعتماد على البوتاسيوم خلال تلك الفترة مع الحرص على التسميد وفحص الأشجار ضد دودة براعم الزيتون والبياض الحقيقي وموت الأجنة فى المانجو .


5- تكثيف المحاصيل الصيفية حديثة الزراعة مثل الذرة، والقطن، والصويا، والسمسم والفول السودانى والأرز بجانب إضافة الفسفور للمحاصيل خاصة مع انخفاض درجة الحرارة ليلا لاسيما فى الوجه البحري .


6- يتعرض بعض المحاصيل تحت الصوب الزراعية مثل الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب إلى زيادة معدلات التنفيل وتساقط الزهر أو العقد.

كما أشار رئيس مركز تغييرات المناخ، إلى أن المشكلات التى تواجه بعض النباتات خلال الأيام الحرة الماضية هى تكثيف التزهير مما يؤدى إلى إصابة النباتات بمشاكل تتمثل فى الاخصاب والعقد بعد عودة درجات الحرارة إلى الانخفاض .

كيف يتخطى النبات تذبذب درجات الحرارة


ولذلك أوصى «فهيم»، بالري فى فترة الصباح مع إضافة جرعة التسميد بالمعدلات 2 كجم من سلفات النشادر أو 2 كجم من سلفات البوتاسيوم البودر بالإضافة إلى 1 لتر حمض فوسفوريك خاصة فى مرحلة النمو الخضري قبل التزهير، مع تكرار المعدلات 3 مرات أسبوعيا .

وأضاف أنه فى مرحلة الازهار والعقد يكون الري صباحاً ويضاف 2 كجم نترات نشادر بجانب 4 كجم بوتاسيوم ذواب ونصف لتر حمض فوسفوريك ثم تكرر 3 مرات أسبوعيا .