الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 02:31 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«يوم حقلي» بالدقهلية يناقش مشروع ترشيد إستخدام المياه في الأنشطة الزراعية

يوم حقلى بزراعة الدقهلية
يوم حقلى بزراعة الدقهلية

قامت مديرية الزراعة اليوم بتنفيذ يوم حصاد موسع تابع لمشروع ترشيد إستخدام المياه في الأنشطة الزراعية بمركز السنبلاوين طنبول القديمه لمحصول القمح للصنف جيزة ١٧١ المنزرع عن طريق التسطير علي مصاطب.

جاء ذلك تحت رعاية وإشراف المهندس أسعد منادي وكيل أول وزارة الزراعة بالدقهلية و المهندس صلاح عبد الهادي مدير عام الزراعه بالدقهليه والمهندس عماد فرجاني مدير عام الإرشاد بالدقهلية وضيافة المهندس شعبان محسوب مدير الإدارة الزراعية بالسنبلاوين واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب والدكتور السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضي والمشرف العام علي المشروع والسيد نعيم المشرف التنفيذي للمشروع بجهاز تحسين الأراضي و الدكتور مجاهد عمار وكيل معهد المحاصيل الحقلية نيابة عن مدير المعهد والدكتور إبراهيم عبد الهادي رئيس قسم بحوث القمح بمركز البحوث الزراعية.

تحدث المهندس أسعد منادى، عن الأهمية الإقتصادية لمحصول القمح وما تعتلية الدوله من جهود للنهوض به والمساحات والحقول الإرشادية بالمحافظة، وبيان دور الإرشاد الزراعي كهمزة الوصل بين المراكز البحثية والمزارعين وكيفية تطبيق العديد من التوصيات الفنية للنهوض بمحصول القمح.

وقال الدكتور السعيد حماد أن جهاز تحسين الأراضي يقوم بدور فعال في النهوض بالزراعة وتوفير مياة الري عن طريق التسوية ومعدل الإستفادة من توفير مياه الري علي مستوي الجمهورية بداية من عام ٢٠١٨ بتنفيذ مشروع الترشيد علي مستوي محافظة الدقهلية في العديد من المحاصيل للموسمي الشتوي والصيفي، وتم بيان معدل الزيادة في إنتاجية المحاصيل قبل وبعد المشروع علي مستوي الجمهورية.

وأوضح اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب جهود الدوله والقيادة السياسية للنهوض بجميع المحاصيل الحقلية وعلي رأسها محصول القمح، مشيراً إلى أن ذيادة سعر توريد القمح إلي ٢٠٠٠جنيه للاردب واعتبار التوريد واجب وطني علي الجميع وبيان أن هذا السعر أعلي من السعر العالملى لمحصول القمح، تم الحديث عن التوريد من حيث التسهيلات التي تقدمها الدوله لتيسير علي المزارعين.

وأكد أساتذة المراكز البحثية أن دور البحث العلمي في النهوض بالمحاصيل الزراعية من استنباط أصناف جديدة ذو إنتاجية عالية بالمواصفات الجيدة المرغوبة لدي المزارعين مع تقديم العديد من حزم التوصيات الفنية للنهوض بمحصول القمح.

ولفت الدكتور انور عجيز إلي أهمية التوصيات الفنية التي أوصت اللجان بها ومنها:-

معرفة علامات النضج لمحصول القمح والتي عندها يجب الحصاد والمعاد الأمثل للحصاد حتى لايحدث فراط فى سنابل القمح وفقدان فى إنتاجية المحصول.

وفي نهاية اليوم الحقلي تم تقديم شهادات من قبل جهاز تحسين الأراضي بتكريم عدد كبير من المزارعين المتميزين في محصول القمح علي مستوي المحافظة وعدد كبير من المهندسين الزراعين علي مستوي المحافظة وبيان الجهد المنزول من قبل الجميع.

كما تم تقدير النتائج الإحصائية للحقول الإرشادية والحقول المقارنة وكانت الإنتاجية مبشرة وجيدة حيث بلغ إنتاجية الحقل الإرشادي ٢٥ اردب والحقل المقارن ١٩.٥ اردب، وتم بيان الفرق في الإنتاجية من تنفيذ حزم االتوصيات الفنية للمراكز البحثية وأهمية التسوية والزراعة علي مصاطب.