الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 12:51 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة

شاركت جمعية رجال الأعمال المصريين بالمؤتمر الترويجي للدورة السابعة من المعرض الصيني الدولي للاستيراد " مصر" بحضور جانج شاويانج نائب سفير الصين بمصر، والسيد لي جو، نائب مدير عام معرض الواردات الصينية، والدكتور محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين والاستاذ أحمد عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بالجمعية والدكتور مصطفي ابراهيم نائب رئيس اللجنة.

وعلى هامش المؤتمر وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين، اتفاقية تعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد بهدف الترويج للدورة السابعة والتي تقام في شنغهاي خلال نوفمبر المقبل وذلك بالتعاون مع هيئة المعارض والمؤتمرات المصرية والغرفة التجارية بالقاهرة والجمعية المصرية الصينية.

وقع البروتوكول الأستاذ أحمد عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين والسيد لي جو، نائب مدير عام معرض الواردات الصينية.

واوضح عز الدين، ان الاتفاقية تهدف الي التعاون مع الشركاء في مصر في الترويج للمشاركة المصرية في معرض الصين الدولي للاستيراد والذي يعد نافذة دولية لزيادة الصادرات في اكبر سوق دولى يضم 100 الف مشتري من خلال سد احتياجات الصين إلي جانب المشترين الدوليين من مختلف دول العالم.

واكد ان جمعية رجال الاعمال المصريين ستشارك في الجناح الخاص للخدمات والسياحة وايضا السلع الاستهلاكية والبضائع بما يسهم في الترويج للفرص الواعدة للمنتجات المصرية وتجارة الخدمات حيث يضم المعرض 6 مناطق عرض منها الصناعات الهندسية والغذائية وتجارة الخدمات.

واضاف الدكتور مصطفي ابراهيم نائب رئيس اللجنة، أن معرض الصين الدولي للاستيراد من انجح المعارض التي تتيح للمنتجات المصرية ميزة النفاذ إلي الصين بدون جمارك الي جانب الدخول الي أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية.

واكد ان الصين تمثل حاليا الشريك التجاري والاستثماري الأهم لمصر، كما ان البلدين لديهم الرغبة والجدية في ضخ استثمارات جديدة وتوطين الصناعات والخبرات الصينية استنادا الي التطور الملحوظ في العلاقات ونوعية الوفود والزيارات الرسمية للجانب الصيني بجانب الخبرات ومشروعات التعاون والنجاحات التي حققتها الشركات الصينية في المشروعات الكبرى وفى مجالات متنوعة منها البرج الأيقونى والمزارع السمكية ومصانع الصوف الزجاجي وغيرها.

وخلال افتتاح المؤتمر الترويجي السابع ألقى الدكتور محمد يوسف كلمة اكد خلالها علي عمق وتفرد العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية والشراكة التي تجمع بين جمعية رجال الأعمال المصريين والسفارة الصينية بالقاهرة ومنظمات الأعمال الصينية في مجالات الترويج لفرص الاستثمار وتعزيز التجارة البينية وتجارة الخدمات.

وقال ان جمعية رجال الأعمال المصريين واعضائها لما يزيد عن 1500 شركة لديها ايمان كبير بان لدى الصين فرص كثيره وواعده للتعاون في المجالات الاستثمارية والتجارية وتبادل الخبرات، وانطلاقا من ذلك بادرت بإنشاء لجنة متخصصة لتنمية العلاقات مع الصين عام 2007 والتي كان لها دور فعال في نشر الوعي بالفرص المتاحة وبأهم المعارض في الصين لزيادة التجارة والاستثمار المشترك من خلال استقبال الوفود الصينية والمشاركة في الفعاليات المختلفة.

واضاف، كما ان الجمعية تثمن مبادرة الحزام والطريق التي اطلقها الرئيس الصيني في 2013، ونعتبرها من أهم المبادرات الاقتصادية في العالم والتي اظهرت أن للصين طابع مختلف في تحقيق التنمية الاقتصادية حيث تعطى القدرة والمرونة للاقتصاد الصيني في الاستمرار في النمو وتجاوز التحديات العالمية.

واكد أن جمعية رجال الأعمال المصريين من أوائل منظمات الأعمال في العالم التي دعمت هذه المبادرة وانضمت لتحالف منظمات الحزام والطريق، كما انها ومن خلال علاقاتها المتميزة مع منظمات الأعمال في بكين وشنغهاى نظمت مؤتمر موسع بالقاهرة تحت مسمي البريكا في 2017، كما انضمت مؤخرا لتحالف تجارة الخدمات حيث كان للجنة الصين بالجمعية دور مهم في تعريف الشركات المصرية بالفرص المتاحة لدى الجانب الصيني في مجال تجارة الخدمات.

وقال نرى كمجتمع أعمال مصري أن أهم ما يميز معرض الاستيراد الدولي انه لم يختصر فقط على تجاره السلع وانما امتد ليشمل تجارة الخدمات، كما يعد منصة لتعزيز الانفتاح رفيع المستوى، مشيرًا الي ان جمعية رجال الأعمال المصريين حريصة على الاستمرار في الشراكة والتعاون مع الجانب الصيني في نشر الوعي ودفع الشركات المصرية للمشاركة في معرض الصين للاستيراد والرائد عالميًا في مساعدة الدول الاخرى على التوازن في الميزان التجاري، ولدينا امل ان تتطور العلاقات مع الصين لتشهد مزيدا من الصادرات المصرية داخل السوق الصينية واستثمارات صينية داخل مصر.

ويعتبر معرض الصين الدولي للاستيراد (CIIE) ، أول معرض على المستوى الوطني يركز على الاستيراد في العالم ، ويقام سنوياً في مركز شنغهاي الوطني للمؤتمرات والمعارض حيث تُعقد الدورة السابعة في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر 2024.

موضوعات متعلقة