الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:42 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟

يعتبر مشروع مستقبل مصر واحد من اهم مشروعات التنمية الزراعية التي أنشأتها الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف سد الفجوة الغذائية من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث يقع المشروعات على مساحات تصل إلى مليون وخمسين ألف فدان وذلك في نطاق أربعة محافظات هم الجيزة، البحيرة ، مطروح والفيوم .

أهم المحاصيل الزراعية في مشروع مستقبل مصر:

يرتكز المشروع على زراعات محاصيل الحبوب مثل القمح والذرة والزيوت مثل دوار الشمس وفول الصويا والألياف مثل القطن والسكر مثل بنجر السكر وبعض محاصيل الخضر مثل البطاطس وبعض اشجار الفاكهه وكذلك زراعات البيوت المحمية في الفيوم.

الهدف من المشروع :

وفقا لما نشرته الهيئة العامة للاستعلامات فإن المشروع يهدف إلى تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية.

بالإضافة إلى توفير حـوالي 10 آلاف فرص عمـل مباشـرة وأكثـر مـن 360 ألـف فرصـة عمـل غير مباشرة ، ومن المتوقع زيادة فرص العمالة خلال المواسم القادمة.

كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر ؟

أوضح الدكتور ياسر عبدالحكيم المستشار العلمي لمدير المشروع سابقا أن سبل الاستثمار في المشروع توجد إما بالايجار أو بحق الانتفاع.
أضاف عبدالحكيم، في مداخلة متلفتزة ، أن الايجار يكون بالمحصول و لكل محصول قيمة ايجارية محددة تختلف حسب الموسم .

أردف المستشار السابق لمدير المشروع أن حق الانتفاع يكون لمدة ١٠ سنوات شريطة أن يتحمل المنتفع تكاليف توفير مصدري المياه والكهرباء للمساحة التي ينتفع بها .
واستطرد، المحاصيل التي يمكن أن يزرعها المستثمر تكون ضمن المحاصيل التي تزرع في المشروع .

مصادر المياه التي يعتمد عليها مشروع مستقبل مصر:

يعتمد المشروع على أنظمة الري الحديثة حيث يتوافر فيه نظام الري المحوري والري بالتنقيط باستخدام مياه الآبار الجوفية وبعض المنطاق تستخدم المياه العذبة وذلك لري المحاصيل المختلفة المزروعة في المشروع ويعد معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة تدويرها وإستخدامها للـرى مـن أكبر التحديات في مشروع الدلتا الجديدة .

كيفية الوصول للمشروع:

وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية لمشروع مستقبل مصر فإن مقر المشروع يقع على محور الضبعة بالكيلو 85 من اتجاه القاهرة، ترجع إدارة المشروع إلى القوات الجوية بالتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص المتميزة في الاستثمار بالقطاع الزراعي على مستوى مصر.

موعد اكتمال المشروع :

يذكر أن المشروع الذي أنشأ في إبريل عام 2017 وافتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي في مايو عام 2022 من المقرر أن تكتمل كافة مساحاته المستصلحة والمستزرعة منتصف العام الجاري وفقا لما أفاد به العقيد بهاء الغنام مدير المشروع في تصريحات متلفزة.

موضوعات متعلقة