السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:08 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خللي بالك .. نتيجة محصول الزيتون مش بالتزهير فقط .. ولكن بالعقد الثمري

روشتة سريعة للحفاظ على محصول زيتون 2024

صورة لحالة تزهير أشجار الزيتون في أحد مزارع منطقة وادي النطرون لموسم 2024
صورة لحالة تزهير أشجار الزيتون في أحد مزارع منطقة وادي النطرون لموسم 2024
الجيزة

مزارعون يسألون: ليه في مزارع أشجارها غزيرة التزهير حاليا، وفيه مزارع مش متوسطة التزهير، وفيه أشجار نايمة في الخدمة تماما؟

جواب "الأرض":

ـ الإجابة موجودة في تقارير مكتوبة، ومصورة فيديو من أول شهر مارس، ويمكن من الأسبوع الأخير في فبراير، ومنشورة على موقع "الأرض"، ومرفوعة على قناة "الأرض" على "يوتيوب":

* لما لاحظنا إن فيه خلل مناخي، هايتسبب في خلل فيسيولوجي للنباتات، خاصة أشجار الزيتون، لم تدخر "الأرض" وسعا في زيارة المزارع في حدود النطاقات المتاحة، كما اتصلت بمزارعين في المنيا، وغرب المنيا، وسيوة، والفرافرة، والمغرة، والإسماعيلية، والسويس، لرصد الحالية بدقة، مع توثيقها بالصور والفيديو، وكتابة الروشتات العلمية المستندة إلى علوم وتجارب، سواء من قسم بحوث الزيتون ـ بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، أو أساتذة المركز القومي للبحوث، أو خبراء فيسيوليجا النباتات في الجامعات والمعاهد العلمية، ولم نهمل خبرات بعض المزراعين الجادين.

ـ فيه مزارعون استجابوا لحديث العلم، ودا مش من عندنا، ولا ندعي احتكاره، لكنه علم موجود في الكراس، واتحفظ في رؤوس علماء، وخبراء كثيرين، وما نحن إلا ناقلون لعلومهم وتجاربهم.

العقد الثمري لأشجار الزيتون هو الأهم من التزهير

ـ عموما: النتيجة مش بالتزهير بس ..النتيجة بالعقد الثمري

ـ والعقد الثمري محتاج شوية احتياطات، والباقي كله على ربنا:

1 ـ الاهتمام بالري المتوازن ليلا بقدر الإمكان

2 ـ التأكد من خلو منطقة انتشار الجذور من ملوحة زايدة، أو إصابة بأعفان جذور أو نيماتودا، والتدخل السريع بالعلاج اللازم.

3 ـ الاهتمام بمركبات الفوسفور، والبوتاسيوم، والبورون، والمغنيسيوم، والكالسيوم في التسميد والرش الورقي.

احذر الإصابة بحشرة عتة الأزهار أو فراشة الياسمين على أزهار الزيتون

4 ـ في حالة التزهير بنسبة تزيد على 75%، أكيد فيه تفتيح زهير بنسبة لا تقل عن 25%، عشان كدا، عينك على حاجتين:

أـ فراشة الياسمين، أو عتة الأزهار، أو أي دودة خضراء (وهنا التدخل السريع بالرش، ويفضل ليلا)

ب ـ فطر لفحة الأزهار اللي بيعشش جوا الزهرة، وبيمتص عصارتها، وبالتالي بيخلص على عصارة المياسم والمبايض والأنابيب اللقاحية في الأزهار، وبكدا، الزهرة تقفل على الفطر، ومش ها يحصل فيها لا إخصاب ولا عقد ثمري، وفي حالة الإهمال والإصابة، هاتلاقي الشماريخ الزهرية شايلة تبن ناشف، تجرده في إيدك، تلاقي عنق الزهرة زي الإبرة الفاضية، تلمسها تسقط على الأرض (وهنا يجب التدخل برشة وقائية وعلاجية لمبيد فطري مضمون يحتوي على مادة "دافينو كونازول").

5 ـ التأكيد وبشدة حاليا على ضرورة التدخل برشة حشري آمنة (إيمامكتين بنزوات)، وايضا بعد 30% تفتيح أزهار لازم ترش رشة فطري (مادة الدافينو كونازول، أو جلوكونات النحاس).

علاج مشكلة اختلاف عمر البراعم الزهرية في أشجار الزيتون

6 ـ لو عندك اختلاف في تماثل البراعم الزهرية، يعني فيه أزهار لسه حديثة كتير، ممكن التدخل برشة منظم نمو (أوكسين ـ سيتوكينين)، ها يشتغل في اتجاهين:

أ ـ تسريع الانقسامات الخلوية في الأزهار الحديثة، وبالتالي انتقالها من مرحلة إلى أخرى، كي تتمكن من اللحاق بموسم نضج حبوب اللقاح والبويضات، وبالتالي تعتمد على نفسها حتى في التلقيح والإخصاب، فيما إذا كانت حبوب لقاح المرحلة الأولى خلصت.

ب ـ وجود الأوكسين في المرحلة دي، يعني توازنه ما بين الشجرة، والعنق الزهري، وبالتالي يمنع تكوين إنزيم البكتنيز الذي يحلل بكتات الكالسيوم في منطقة اتصال الزهرة بالغصن الطراح، وبالتالي تظل نقطة الاتصال قوية، ولا تحدث نقطة انفصال، فلا يحدث التساقط، وهي دي العملية اللي بنسميها بالبلدي "تثبيت العقد".

** وبمجرد انتهاء مرحلة العقد الثمري في أول مايو، يصبح للحديث بقية، تتعلق بالتدخل بمركبات الزنك، والكالسيوم بورون أولا، ثم يعقبها مباشرة رشة عالي البوتاسيوم أو "بوتاسيوم فوسفايت + سيتوكينين مضمون، وذلك لزيادة انقسامات الثمرة الوليدة إلى عدة خلايا، يتم تحجيمها بعد ذلك بالتسميد العادي المنتظم.