الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

22.3 مليار دولار حجم السوق العالمية

نجاح الموجات فوق الصوتية في كشف غش زيت الزيتون

لقطة من داخل معامل جامعة إكستريمادورا الأسبانية
لقطة من داخل معامل جامعة إكستريمادورا الأسبانية

نجح باحثون من جامعة إكستريمادورا الأسبانية في استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية، في كشف غش زيت الزيتون، ما يعد توجيه ضربة قاصمة في عصب التزييف لأهم زيت نباتي غذائي وصحي وشعبي يفضله المستهلكون حول العالم.

طريقة للكشف عن زيت الزيتون المغشوش باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وقال أنطونيو خيمينيز، أستاذ الفيزياء التطبيقية في جامعة إكستريمادورا في إسبانيا، إن هذه الدراسة الرائدة تُظهر أن الموجات فوق الصوتية (الموجات الصوتية خارج نطاق السمع البشري)، يمكنها اكتشاف أنواع مختلفة من الزيوت بناءً على تردد الموجات الصوتية الفريدة الخاصة بها.

صورة من تحليل زيت الزيتون بالموجات الفوق صوتية

وأضاف خيمينيز أنهم حققوا نتائج ممتازة حتى الآن، "واكتشفنا أن الكثافة التي تنتقل بها الأمواج ومسافتها تتغير بناء على نوع الزيت، حيث أن لكل زيت له صوت صوتي مختلف".

أهمية دخول تكنولوجي جديدة في كشف غش زيت الزيتون

وبعد ظهور حالات من غش زيت الزيتون علي مستوي العالم، نظرًا لارتفاع اسعاره خلال موسم 2023/2024، وعدم توافر المعروض لتلبية الطلب المرتفع عليه، جعلت التجار والمستهلكون أكثر حذرًا من السرقة والاحتيال، واتجهت عدة جامعات وباحثون للكشف عن الغش بطرق سريعة وبسيطة، وكان أحدثها وأسرعها وأهمها: طريقة باحثي جامعة إكستريمادورا للكشف عن زيت الزيتون المغشوش باستخدام الموجات فوق الصوتية.

خبير دولي مصري يقيم طريقة غش زيت الزيتون الجديدة

وقال المهندس ياسين حمدي الخبير الدولي في تقييم زيت الزيتون، في تعليق خاص لموقع "الأرض"، إنه مع الارتفاع الهائل في أسعار زيت الزيتون عالميا، خلال الموسم الجاري، أصبح العثور على الزيت البكر النقي صعباً ومكلفاً للغاية، "والأسوأ أن يجد المستهلك نفسه أمام منتج مغشوش بعد كل هذا العناء مع زيادة عدد التجار الذين يلحأون لأساليب مبتكرة لغش زيت الزيتون بشكل يصعُب على المستهلكين اكتشافه، ما يتيح لهم جني المزيد من الأرباح، وهنا تبرز أهمية الكشف الجديد باستخدام الموجات فوق الصوتية".


أهمية زيت الزيتون النقي البكر

ويرتبط زيت الزيتون بالنظام الغذائي والثقافة السائدة في منطقة البحر المتوسط ​​منذ آلاف السنين، ونظراً لفوائده الصحية العديدة، فقد كان يستخدم في الممارسات الطبية والدينية قبل أن يصبح أحد أهم وأغلى زيوت المائدة في العالم.

ويُقدر حجم السوق العالمية لزيت الزيتون النقي، بمليارات الدولارات، إذ بلغت قيمته 22.3 مليار دولار في عام 2022، فيما يتوقع نموه بشكل ملحوظ خلال العقد المقبل مع تزايد الطلب عليه.

ونظرًا لأن أسعار زيت الزيتون المرتفعة تاريخيًا جعلت السلطات وتجار التجزئة والمستهلكين أكثر حذرًا من السرقة والاحتيال، فقد وجد باحثو جامعة إكسترامادورا الكندية، ضرورة ملحة لاكتشاف تقنينات أسهل وأبسط لكشف الزيوت المغشوشة، وتقدير حجمها في الخليط، وذلك بناءً على تردد الموجات الصوتية الفريدة الخاصة بها.

أسعار زيت الزيتون في عام 2023

طرق غش زيت الزيتون

وأوضح الخبير الدولي المهندس ياسين حمدي، أنه نظرا لارتفاع اسعار زيت الزيتون التاريخي، وقلة المعروض منه عالميا، اتجه بعض راغبي المكسب غير المشروع إلى أساليب عديدة لغشه، وذلك بإضافة زيوت نباتية رخيصة الثمن مثل: زيت دوار الشمس المكرر - وزيت الصويا المكرر - وزيت الكنولا المكرر - وزيوت أخرى رخيصة الثمن، وخلطها بنسب مختلفة مع زيت الزيتون الطبيعي، بهدف التربح غير المشروع.

وأشار حمدي في تصريحه لموقع "الأرض"، إلى تعدد التحاليل المعملية للكشف عن غش زيت الزيتون بالزيوت النباتية، "لكن التقنية الجديدة التي اكتشفها باحثو جامعة إكستريمادورا، تعد الأكثر دقة وبساطة وسرعة في مجال الكشف عن غش زيت الزيتون النقي، باستخدام الموجات فوق الصوتية".

وأضاف المهندس ياسين حمدي أن هذا البحث جاء بمثابه كشف سريع ومباشر لغش زيت الزيتون، ويستفيد به التاجر والمستهلك لضمان تقديم منتج صحي غير مغشوش.