الخميس 2 مايو 2024 مـ 01:19 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من 5 - 14 درجة متوسط فرق حرارتي النهار والليل

من الخميس إلى الإثنين .. 5 أيام مثالية لتزهير الزيتون شمالي مصر

لقطة حديثة توضح حالة التزهير في أشجار الزيتون شمالي الصحراء الغربية لمصر
لقطة حديثة توضح حالة التزهير في أشجار الزيتون شمالي الصحراء الغربية لمصر

توقع خبراء زراعة زيتون في مصر أن تكون الأيام الأربعة المقبلة من اليوم وحتى صباح الأربعاء، مثالية لعملية الدفع الزهري في معظم أصناف أشجار الزيتون، وذلك لتقلص الفوارق بين درجتي حرارة النهار والليل، قياسا بالأيام الماضية من موسم الشتاء.
وأظهرت بيانات مناخية لهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات حرارة النهار للأيام الخمسة من الخميس (اليوم) حتى صباح الأربعاء، تتراوح بين 19 و26 درجة للعظمى، وبين 13 و14 درجة مئوية، ليكون الفارق الأدني نحو (7، 7، 8، 5، 7) درجات لأيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، والإثنين، ويتسع هذا الفارق إلى 14 درجة بين نهار الثلاثاء وليله.

تقلص الفجوة بين درجات حرارة الليل والنهار

وقال خبراء زراعة الزيتون في مصر لموقع "الأرض"، إن درجات الحرارة خلال الأيام الخمسة من اليوم حتى صباح الثلاثاء، مثالية جدا لنمو زهرة الزيتون وخروجها من آباط الأوراق، حيث تشير تنبؤات الأرصاد الجوية إلى أن الفجوة بين حرارتي الليل والنهار ليست بالواسعة التي تتسبب في خلل فيسيولوجي للنباتات، يعوق عملية الدفع الزهري.

استنزاف المخزون الكربوهيدراتي لأشجار الزيتون

وأوضح الخبراء في تصريحهم إلى موقع "الأرض"، أن الفجوة الواسعة بين درجتي حرارة الليل والنهار خلال الفترة من أول يناير حتى أمس الأربعاء 20 مارس، كانت السبب الرئيسي في استنزاف وحدات البرودة التي كان النبات يستوفيها ليلا خلال الفترة السابقة المشار إليها، مما أخر خروج البراعم الزهرية لصالح الدفع بالبرعم الورقي الشره لاستنزاف المخزون الكربوهيدراتي للأشجار.

المعاملات الزراعية الواجب اتباعها لأشجار الزيتون

وينصح الخبراء باتباع عدد من الإرشادات خلال الأسبوع الجاري، من اليوم حتى صباح الأربعاء، الذي ترتفع فيه حرارة النهار إلى ما فوق 32 درجة مئوية، بينما تظل درجة الليل دون 18 درجة، ما يُرجِّح كفة النموات الخضرية أيضاً على حساب الدفع الزهري.
وتضم قائمة إرشادات خبراء الزيتون خلال الأسبوع الجاري (من اليوم حتى صباح الأربعاء): انتظام برامج الري، التسميد بمركبات الطاقة (الفوسفور والبوتاسيوم والعناصر الصغرى والمغنيسيوم)، والتدخل السريع بالرش الورقي بمحلول يحتوي على هرمون النفثالين أسيتيك أسيد مع الطحالب البحرية والأحماض الأمينية، مع متابعة حشرة عتة الأزهار أو الدودة الورقية أو فراشة الياسمين، التي تضر بالبراعم الحديثة، وأهمها البراعم الزهرية.

درجات الحرارة المثالية للدفع الزهري

وأشار خبراء الزيتون في تصريحهم إلى موقع "الأرض"، إلى أن درجات الحرارة المثالية للدفع الزهري لأشجار الزيتون، بعد استيفاء وحدات البرودة خلال الفترة من أول نوفمبر حتى أول مارس، يجب ألا تقل عن 12 درجة، ولا تزيد على 32 درجة، "وهو المجال الحراري المثالي لانقسام خلايا البراعم الزهرية ونموها طبيعيا، وانتقالها من مرحلة التميز حتى التفتح في وقت زمني يجب إلا يزيد على 20 يوما".
وأكد الخبراء أن هذا المدى الحراري أيضا هو المثالي جدا لحياة حبوب اللقاح والبويضات، وذلك لإتمام نضجها واكتمال حيويتها، وذلك لنجاح عمليتي التلقيح والإخصاب، اللتين تحدّدان مثالية العقد الثمري.

موضوعات متعلقة