السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة: بداية الربيع الخميس المقبل وارتفاع في درجات الحرارة

أعلن مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن موعد نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع والمقرر له الخميس المقبل، على أن يستمر 92 يومًا، على أن يبدأ فصل الصيف يوم 21 يونيو 2024.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة: «إن بداية الربيع ستكون باردة لتعيد للأذهان أن الشتاء لم ينتهي ثم ما يلبث أن ينقلب الوضع إلى صيف مبكر بعد أيام قليلة».

أضاف أن أهم المظاهره المناخية لفصل الربيع فهي زيادة في درجة حرارة النهار ودفء ليلاً، دون عودة للأجواء الباردة مرة ثانية إلا مناوشات يائسة قبل دخول الصيف، على أن تكون بداية الأحساس بحرارة الجو وسط النهار مع الزيادة الكبيرة فى الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة والندى الغزير صباحًا وزيادة فرق درجات الحرارة بين النهار والليل.

تابع أنه على مستوى الزراعات القائمة فأن أشهر الربيع الثلاثة هي أهم فترة في الموسم الزراعي وهي المحدد لشكل الموسم كله، فهو له ثلاث أشكال، الأول منها يكون ربيع بارد مكمل لفصل الشتاء ويتسبب في إطالة موسم التزهير وتأخير العقد وإرباك موسم الفاكهة، أما الشكل الثاني فهو ربيع دافيء حار ينضم لفصل الصيف في عجله من أمره ويتسبب في إنهاء موسم التزهير مبكراً وظهور الاجيال الأولى من حشرات وأمراض الأجواء الدافئة الحارة، اما الربيع الثالث فهو المهادن المعتدل وهو يحول بعض المحاصيل إلى التزهير على حساب النمو الخضري.

تابع أنه مع بداية فصل الربيع تتوقف محاصيل الفول والكمون والشمر واليانسون والكراوية والقمح عن التزهير تمامًا وتتجه إلى مرحلة النضج مباشرة، كذلك يكون هناك إزعاج للأمراض الفطرية والبكتيريا المحبة للرطوبة الحرة ما يؤدي لحدوث تبقعات وندوات على محاصيل الخضر تحديدًا.