الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة ينشر النشرة الأسبوعية لمزارعي القمح

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، أن القمح يواجه فترة حرجة خلال ذلك الاسبوع بدءاً من 23 أمشير 1740، خاصة أن تلك الأيام يزداد فيها احتمال هبوب رياح قوية تزامناً مع ثقل سنابل القمح وإذا روي القمح أثنائها أو قبلها مباشرة يحدث للمحصول رقاد جزئي أو كلي وبالتالي تنخفض إنتاجية المحصول، لافتاً إلى أن هبوب الرياح يأتي في فترة الظهيرة أو نهاية اليوم وذلك الوقت يخدع المزارعين بالهدوء والسكون صباحاً .

وبناءاً على قراءات نماذج التنبؤ بالمناخ في الفترة من الأحد الموافق 3 مارس حتى الجمعة الموافق 8 مارس من عام 2024، فإن هبات الرياح التي تترواح بين 35 إلى 40 كيلومتر في الساعة كما يلي:

الأحد 3 مارس : هبوب رياح في معظم محافظات مصر ماعدا الجيزة والقليوبية وبني سويف والفيوم والمنيا لذلك يمكن الري في تلك المحافظات .

الاثنين 4 مارس : يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في كل محافظات الجمهورية ولذلك يمكن الري في كل المحافظات.

الثلاثاء 5 مارس : احتمال هبوب رياح في محافظات الصعيد ( أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان ) لذلك ينصح بعدم ري القمح فيهم بينما يمكن الري في بقية المحافظات .

الأربعاء 6 مارس : احتمال هبوب رياح في معظم محافظات الجمهورية لذلك ينصح إجراء الري فيه .

الخميس 7 مارس : يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في كل الجمهورية ويمكن في كل المحافظات.

الجمعة 8 مارس : يوجد هبات الرياح في معظم محافظات الجمهورية ولا ينصح إجراء الري في ذلك اليوم .

كما نصح فهيم، بإضافة من 10 إلى 12 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل بجانب الاستعداد لمكافحة حشرات المنّ لأنها بدأت تظهر وتنتشر تلك الفترة على أن يكون الرش بمبيد اسيتامبريد مع لمبادا 5% .

موضوعات متعلقة