الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 03:51 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أمطار فى محافظات الدلتا والصعيد حتى الجمعة المقبل

أكد مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة أنه من المتوقع حالة من عدم الاستقرار خلال الفترة من الاربعاء وحتى الجمعة المقبلين، يتمثل في صورة أمطار متفرقة متوسطة إلى غزيرة مع انخفاض كبير فى الحرارة وسرعات رياح عالية، تشمل الحالة الوجه البحري والساحل الشمالي وسيناء وشمال الصعيد وحتى المنيا جنوباً.

أشار «المركز» إلى أن فصل الشتاء سوف ينتهي في عشرون مارس المقبل، ولا يزال متبقي منه ما يقرب 38 يوماً، حيث يبدأ فصل الربيع عقب إنتهاء فصل الشتاء مباشرة، مشيرا إلى أن الشتاء بدأ هذا العام في 21 ديسمبر الماضي، وأستمر 88 يوماً.

أمطار متفرقة ما بين غزيرة الى متوسطة الى خفيفة باتجاه الشمال الى الداخل

وقال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ: «إن الأيام الحالية تشهد تحالف " طوبة أمشير، حيث يسود طقس بارد مع رياح متقطعة وأمطار متفرقة ما بين غزيرة الى متوسطة الى خفيفة باتجاه الشمال الى الداخل».

تابع أن المرحلة الحالية يطلق عليها مرحلة السلف بين شهري طوبة وأمشير حيث تنخفض الحرارة لأقل مستوياتها منذ بداية الشتاء وتحدث فيها إرهاصات حلول شهر أمشير مع وداع شهر طوبة.

وداع بارد لشهر طوبة واستقبال أكثر برودة لشهر أمشير تنطبق عليه نظرية "السلف، والعشرات" بين أشهر طوبة وأمشير وبرمهات، حيث يحتوى كل منهم على الصفات المناخية للأشهر الثلاث، ( البرودة والدفأ والريح).

الأنخفاض الشديد في حرارة الليل يؤدي إلى فشل الاخصاب في كل زراعات الفاكهة

أشار إلى أن الأنخفاض الشديد في حرارة الليل يؤدي إلى فشل الأخصاب في كل زراعات الفاكهة اللي زهرت مبكراً وهو ما يستلزم تقصيف التزهير المبكر للمانجو في المواعيد المناسبة تحسباً لأنخفاض الحرارة ده بالإضافة الى زيادة حساسية الشماريخ المبكرة للإصابة بالبياض الدقيقي.