الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 02:58 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أمطار ورياح وتذبذب في الحرارة وشبورة.. طقس الاسبوع الأول من أمشير

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة إن هذا الأسبوع الحالي، الاول من أمشير، حافل بالأحداث المناخية من تذبذب فى درجة الحرارة والأمطار المتفرقة والنشاط المتقطع للرياح .

أوضح في تقرير للمركز يرصد حالة الطقس وتأثيرها على الزراعات القائمة خلال الموسم الشتوي الحالي، أن الأسبوع الحالي يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة نهاراً ثم انخفاضاً فى حرارة الليل، مشيراً إلى أن ذلك سيكون له تأثيرُ كبيرُ فى زيادة معدلات التنفيل "ظهور الأزهار" وضعف التحجيم والتلوين فى ثمار الخضروات والفاكهة.

تابع أن البلاد سوف تشهد أمطار متفرقة إلى خفيفة ومتوسطة معظمها على الوجه البحري وشمال الدلتا وسيناء بداية من الثلاثاء ولمدة 5 أيام متتالية.

شبورة كثيفة على الوجه البحري

اضاف أنه كذلك سوف تشهد البلاد شبورة كثيفة على الوجه البحري وهو ما يكون له تأثير إيجابي على الأمراض المحبة للرطوبة العالية مثل الندوة المتأخرة فى البطاطس واللطعة الأرجوانية فى البصل والثوم وظهور العفن الرمادي على ثمار الفروالة.

أشار إلى أن هذا الطقس طبيعي في مثل هذا التوقيت من شهر أمشير، والذي يتسم بفرق الحرارة الكبير، والشبورة وظهور قطرات الندى وتزهير النباتات وزيادة حجم الثمار.