السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدكتورة منال عز الدين تكتب: نصائح غذائية لشهر رمضان

الدكتورة منال عز الدين
الدكتورة منال عز الدين

1- الاهتمام بتناول السوائل بين الفطار والسحور، خاصة المياه و لا داعي لتناول كميات مياه زائدة عن حاجة الجسم بعد تناول السحور بغرض عدم الشعور بالعطش في اليوم التالي لأن الجسم بيتخلص من الكميات الزائدة من الماء في الساعات الأولى من الصيام وجسم الانسان لا يخزن الماء.


2- تجنب تناول الشاي والقهوة في السحور لمنع حدوث الأرق، بالإضافة إلى أن الشاي والقهوة مدرين للبول فبتالي الجسم يتخلص من كميات سوائل كبيره في بداية يوم الصيام مما يسبب الشعور بالتعب في اليوم التالي للصيام.


3- عدم تجاهل وجبه السحور لأنها وجبه مهمه ويفضل تأخيرها قدر المستطاع ومن أفضل الأطعمة على مائدة السحور (الفول – البيض- الزبادي -الحليب -الجبن القريش -التمر -الخبز البلدي) وينصح بالابتعاد عن المقليات (كطعمية) والتوابل والمخلل لأنها تزيد الشعور بالعطش.


4- الاعتدال في تناول كميات الطعام على مائدة الإفطار لتجنب الشعور بالتخمة والكسل بعد الإفطار.


5- التأكد من كل الوجبات تحتوي على النشويات كالخبز البلدي والأرز والمكرونة والفريك التي يمتصها الجسم ببطئ، وبالتالي تنظم مستوى السكر في الدم لا ينصح بتناول أكثر من صنف نشوى في الوجبة الواحدة.


6- الاهتمام بتناول طبق السلاطة على مائدة الإفطار سيساعد على الشعور بالشبع.


7- تجنب النوم بعد الفطار لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية و أفضل شي بعد الفطار صلاة التراويح والمشي والرياضة.


8- يفضل تناول وجبه خفيفة في الفترة ما بين الإفطار والسحور.


9- رمضان يتميز بأصناف الحلويات الشهية لا مانع من تناولها للشخص السليم الذي لا يعاني من مرض السكر ولكن لا إفراط ولا تفريط وأفضل وقت لتناول الحلويات الشرقية بعد صلاة التراويح وقبل السحور بفترة لأن زيادة المتناول من السكر يزيد من العطش في اليوم التالي وينصح بشرب الماء أو اللبن الرائب بعد تناول الحلويات لتقليل من تأثير السكر على أجسامنا.


10- ينصح بتناول الفواكه لما تتمتع به من قيمه غذائية كبيره ومعادن وفيتامينات والياف ولكن للأسف يغفل عنها الكثيرين في الشهر الفضيل ونصحتى للقاري تناول الفاكهة بالتبادل مع الحلويات الشرقية أي يوم حلوى ويوم فاكهه لتقليل الضرر من الحلويات الشرقية ويفضل تناول الفواكه يوميا.


11- تسأل الكثيرين عن أفضل وقت لممارسة الرياضة وجد أن أفضل وقت قبل الفطار بساعه اوبعد الفطار.


12- أفضل شي الإفطار على المياه والتمر لان المياه بتعوض حاله الجفاف التي كان عليها الجسم اثناء الصيام والتمر يعوض السكر ونقص الفيتامينات الذي يحدث اثناء الصيام ولكن لا نكثر عن 3 تمرات خاصه لو الشخص مريض سكر.


13- تجنب تناول الأملاح والمخللات خاصه مرضى القلب والضغط والكلى كما أن الأملاح تزيد شعورنا بالعطش.


14- يفضل تناول العصائر الطبيعة والمشروبات الرمضانية كتمر هندي والكركديه وقمر الدين مع تجنب اضافه الكثير من السكر والبعد التام عن العصائر البودر والمشروبات الغازية نظرا لأضرارها الصحية.


15- على أصحاب الامراض المزمنة مثل القلب والسكر و الكلى والكبد مراجعه الطبيب قبل الصيام.


16- تناول الخضروات والفواكه من الاموى الهامة في الشهر الفضيل لارتفاع محتواهم من الألياف لتجنب حدوث الإمساك لأنه شائع الحدوث في رمضان.


17- تجنب هدر الطعام

--------------------------------
د. منال عز الدين
الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية