السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:11 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الكيوي» تحسن مزاجك في 4 أيام.. أسرار الفاكهة المعجزة

فاكهة الكيوي
فاكهة الكيوي

أفاد باحثون في نيوزيلاندا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، بأن تناول فاكهة الكيوي، والتى تلقب بالفاكهة المعجزة، يحسن صحة العقل والمزاج للأشخاص في أقل من 4 أيام، وذلك يرجع إلى أنها غنية بفيتامين سي لذلك يؤثر على المزاج ويعطي نشاط وحيوية .

وأجرى الباحثون، تجارب غذائية على 155 شخصاً بالغاً يعاني من نقص فيتامين سي، وتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات الأولى تتناول دوءاً وهمياً والثانية فيتامين سي بمعدل 250 مليجراماً والثالثة حبتين من الكيوي وذلك لمدة تصل إلى 8 أسابيع وبعد ذلك تم رصد الحالة المزاجية لهم لمعرفة الشعور بالحيوية والنشاط .

وكشفت الدراسة، أن مجموعة الكيوي ومجموعة فيتامين سي شهدت تحسناً أفضل من المتناولين للدواء الوهمي حيث أثبت الكيوي تحسين المزاج خلال 4 أيام ووصلت ذروتها إلى 14 أو 16 يوماً على الأكثر، بينما سجلت مجموعة الفيتامين سي شعورها بالنجاح وحب الذات .

وتابعت باحثة علم النفس في جامعة أوتاغو تاملين كونر، أن التغيرات الصغيرة في الأنظمة الغذائية والتي تضمنت فاكهة الكيوي هي التي تحدث فارقاً في المزاج والصحة العامة، ويكفي تناول حبة واحدة يومياً لحاجتك من فيتامين سي فضلاً أنها تعد مصدر للبوتاسيوم والألياف والفيتامينات مثل A و E .

الفوائد العامة للكيوي

كما كشفت دراسات عديدة سابقة، إلى فوائد تناول الكيوي للصحة العامة والتي تتضمن، تحسين الهضم لذلك تعالج مرضى القولون العصبي ويحتوي على إنزيم الأكتينيدين، بالإضافة إلى أنه محفز جيد للنوم لاحتوائه على مضادات الأكسدة والسيروتونين ويعزز مناعة الجسم لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة مثل الليمون والبرتقال، علاوة على أنه غني بالألياف لذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، ويحتوي الكيوي على حمض الفوليك الذي يعد مفيداً للمرأة الحامل والأطفال ويرجع غناه بفيتامين ب 16 و ب12 و هـ إلى تميزه بالحفاظ على العظام والأسنان .