الخميس 9 مايو 2024 مـ 10:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وقاية النباتات تكشف طرق مكافحة حشرة ذبابة أوراق بنجر السكر

يعد محصول بنجر السكر من المحاصيل الإستراتيجية الهامة التي يتم زراعتها لإنتاج السكر، وأهم ما يميز البنجر أنه لا يمكث في الأرض أكثر من 6 شهور بداية من زراعة البذرة حتى الحصاد، مما يؤدى لتوفير كميات المياه الزائدة التي كانت تستخدم في ري قصب السكر.

ويبحث المزارعين عن الطرق الصحيحة للزراعة والمعاملات من ري وتسميد ومكافحة الآفات بجانب أفضل الأصناف التي يوصي بزراعتها لتحقيق إنتاجية عالية

قال الدكتور عادل محمد الراوي رئيس قسم بحوث آفات محاصيل الحقل – معهد بحوث وقاية النباتات أن ذبابة أوراق البنجر تعتبر من أهم آفات محصول بنجر السكر؛ لأنها تسبب نقصا في نسبة السكر تصل إلي 15%.

وقدم الدكتور عادل خلال تصريح لموقع "الأرض" وصف للحشرة حتي يحرص المزارعين قائلاً:-

أن الحشرة الكاملة تعتبر ذبابة صغيرة الحجم تشبه الذبابة المنزلية، طولها 6 مم ولونها رمادي غامق والجسم مغطي بشعيرات كثيفة وجبهة الرأس لونها أبيض فضي، والمسافة بين طرفي الجناحين الأماميين 1 سم و الأرجل ذات لون بني غامق ماعدا الرسغ، والذكور أغمق لونا من الإناث.

أما البيض لونه أبيض لامع وعلي قشرته الخارجية تضاريس شبكية وشكل البيض بيضاوي طوله 0,7 مم وقطرة 0,2 مم واليرقة دودية عديمة الأرجل لونها أبيض مصفر يبلغ طولها 8 مم عند اكتمال النمو.

والعذراء مستورة لونها مصفر الي بني وطولها من 4 – 5 مم.

مظهر الإصابة والضرر: تظهر الإصابة بذبابة أوراق البنجر علي هيئة أنفاق متداخلة في صورة بقع باهتة اللون ناتجة عن تلف مساحات كبيرة من أنسجة الأوراق الخضراء حيث تضع الأنثى البيض فرديا أو في مجموعات صغيرة متجاورة من 5 – 7 بيضات علي أنصال الأوراق، وبعد فقس البيض تتغذي اليرقات حديثة الفقس علي نصل الأوراق صانعة أنفاقا متعرجة بين بشرتي الورقة وتتسع الأنفاق بتقدم اليرقات في العمر ويظهر النفق أصفر اللون، ثم يتحول تدريجيا الي اللون البني ويجف ثم تتحول الورقة كلها إلي اللون البني، وتشاهد الأنفاق بها العديد من اليرقات مع برازها حيث تكثر الإصابة بالحقول التي تنتشر فيها حشائش العائلة الرمرامية مثل السلق والسبانخ والحميض والزربيح.

توقيت ظهور الإصابة : تظهر الإصابة خلال الفترة من شهر ديسمبر وتزداد الإصابة تدريجيا حتي أواخر فبراير، وتشتد الإصابة بها في شهري فبراير ومارس وتستمر لأوائل أبريل وتؤدي الإصابة إلي نقص في المحصول لأنها تتغذي علي مساحة كبيرة من الأوراق الخضراء التي تقوم بعملية البناء الضوئي.

المكافحة المتكاملة:-

1- العناية بالعمليات الزراعية مثل الحرث والعزيق ونقاوة ومكافحة الحشائش خاصة التابعة للعائلة الرمرامية للقضاء علي اليرقات والعذاري.

2- عدم الإفراط في السماد العضوي حيث أنه جاذب للذباب والسماد الأزوتي والري.

3- أتباع دورة زراعية ثلاثية.

4- ينصح عند الإصابة الخفيفة بإزالة الجزء المصاب من الورقة وما تحويه من يرقات وإعدامها.

5- عند الحصاد وتقليع الزراعات المبكرة ويوجد بها إصابات يجب التخلص من الأوراق والعروش وتقدم للمواشي لتغذية عليها.

6- عندما تصل الإصابة في الأوراق إلي 40 ورقة مصابة لكل 100 نبات من النباتات التي تم فحصها عشوائيا كحد اقتصادي حرج تبدأ عملية المكافحة بالمبيدات المعتمدة الموصي بها وذلك بأحد المبيدات التالية:

أ- مبيد جولد 1,8 % EC بمعدل 40 سم3 / 100 لتر ماء.

ب- مبيد فيرتيميك 1,8 % EC بمعدل 40 سم3 / 100 لتر ماء.