السبت 4 مايو 2024 مـ 04:10 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

درجات الحرارة تنخفض لأدنى مستوى لها خلال الشتاء.. تحذير هام لمزارعي البطاطس

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه بداية من اليوم الاثنين سيكون هناك إنخفاض واضح فى درجات الحرارة ليلاً ولأول مرة منذ بداية الشتاء هذا العام لما دون الـ 8 إلى 10 درجات مئوية.

أضاف أنه من المتوقع سقوط أمطار في مناطق متفرقة على محافظات في شمال دلتا النيل وشمال شبه جزيرة سيناء، ومناطق الساحل الشمالي.

تابع أن الاجواء الحالية مريحة نسبياً لأشجار الفاكهة متساقطة الأوراق مثل العنب والبرقوق والخوخ والمشمش والتفاح والكمثرى، وأشجار الزيتون، لكن رغم ذلك يجب الحذر من الاستعجال تحت أي سبب في المعاملة برش كاسرات السكون وعدم التبكير في التغطية بالبلاستيك في مزارع العنب المغطاة.

كما حذر فهيم من استعجال المعاملة أو الرش بمثبتات التزهير والعقد بجرعات أو عدد مرات أعلى من اللازم حتى لا يحدث زيادة غير طبيعية في الحمل وبالتالي يكون الحمل فوق طاقة الاأشجار ما يؤدي إلى مشكلة في التحجيم أو التلوين فيما بعد.

لفت إلى أن الأجواء مثالية للمحاصيل الحقلية مثل القمح والفول والبسلة المبكرة، وكذلك البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر.

أشار إلى أجواء الطقس الحالية تساعد في التلون الطبيعي للموالح «اليوسفي والبرتقال»، ومستقرة للأشجار مستديمة الخضرة مثل المانجو والنخيل.

حذر من الرطوبة المتوقعة عقب سقوط الأمطار والشبورة التي تتسبب في ندوات ولفحة وتبقعات على على البطاطس والفراولة والبنجر والبصل.