الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:44 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفاصيل سلالات الدواجن المصرية.. عددها 12 وأشهرها الفيومي

استنبط معهد بحوث الانتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية بلغ عددها حتى الآن 12 سلالة مصرية خالصة، ظهرت منها مؤخراً سلالة أمهات الدواجن «طنطا 1» المخصصة لإنتاج أمهات بغرض التسمين وتتميز بمميزات تنافسية تعطيها الأفضلية عن السلالات المستوردة وقدرتها العالية على مقاومة الأمراض ويمكن تربيتها بنظام العنابر المفتوحة والمغلقة عكس السلالات الأجنبية.

فيما أكد الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية على الإقبال الكبير على السلالات المصرية والتي تم انتاجها من ثلاث أصول للدواجن وهي الفيومي والتي تتميز بمقاومتها الشديدة للأمراض وانتشرت في العالم كله، وكل دولة أجرت عليها تحسينات مختلفة، لكنها تظل مسجلة باسم الفيومي المصري، أما الأصل الثاني فهو الدندراوي نسبة إلى دندرة بمحافظة قنا وتتميز هذه السلالة بقدرتها الشديدة على تحمل درجات الحرارة العالية، وإنتاجها العالي من البيض، أما الثالثة فهي السناوي نسبة إلى سيناء.

أشار إلى أن المعهد يحتفظ بالأصول الوراثية الثلاثة كأصول أساسية وتم استنباط السلالات الأخرى من خلال التهجين بين الأصول المحلية والسلالات الأجنبية لتحسين إنتاج اللحم والبيض في السلالات، أما أحدث السلالات المنتجه فهي سلالة لحم تجارية طنطا 1 وبدأ العمل عليها عام 2015 بمحطة الجميزة لأنتاج امهات تسمين وتتميز بلون الريش الأبيض، ونسبة الخصوبة العالية التي تصل لـ 90% والفقس من 85 إلى 90%، أما عمر النضج الجنسي فهو عند 160 يوم، و وزن النضج من 4 إلى 5 كيلو جرام للديك، ويصل وزن الدجاجة إلى 5 كيلو جرام ومعدل إنتاج البيض يصل إلى 200 بيضة في العام.

أكد أن العائد من توزيع البيض والكتاكيت على المربين فقد بلغ 235 ألف بيضه، خلال عامي 2022/ 2023، وفيما يتعلق بالكتاكيت فقد بلغ 450 الف كتكوت، متوقعاً أن يشهد العام الحالي توزيع 352 الف بيضه على المربين وتوزيع 600 ألف كتكوت.

فيما كشف تقرير لمعهد الإنتاج الحيواني أن العمل على إنتاج سلالات محلية فهو قديم بدأ عام 1966 بإستنباط أول سلالة مصرية، وهي المعروفة بالسلالة الفيومي والتي قام عليها الدكتور عباس الإتربي، الاستاذ بالمعهد بالمشاركة مع فريق مصري وكانت ثنائية الغرض تنتج البيض واللحم معاً وقد أنتشرت في جميع القرى المصرية والمنازل ولا تزال موجوده.

وفي عام 1974 قام الدكتور طه حسين بمشاركة مجموعة من الباحثين بالمعهد بإنتاج ثلاث سلالات لإنتاج البيض وهم سلالة مطروح «دقي4 واللجهورن 6 أجيال»، وسلالة النتزه الذهبي «دقي 4 ورودايلاند احمر 5 أجيال» كما تم إنتاج سلالة «المنتزه الفضي دقي 4 وروديلاند احمر 4 اجيال». ومع نهاية السبيعنات وبداية ثمانينات القرن الماضي أنتج «المعهد» اربع سلالات جديدة لإنتاج اللحم، وهم المعمورة عام 1979، والجميزة وتم انتاجها عام 1980، وسلالة البندرة، عام 1982، والسلام وتم انتاجها عام 1983.

خلال العشر أعوام الماضية تم إستنباط سلالات دجاج كقطيع أساسي في عام 2017، وهي سلالات تجارية لإنتاج البيض، وتعد قطيع أساسى لإنتاج الجدود الأبوية وتسمى «الصبحية الذهبى»، وهناك المنتجة للجدود الأموية وتسمى «الصبحية الفضى»، وبعد ذلك تم إنتاج أباء للقطيع التجاري، كما تم إنتاج قطيع تجاري متخصص لإنتاج البيض يتم تجنيسه عند عمر يوم عن طريق لون الريش.