الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:19 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تصدر توصيات هامة للبصل والبطاطس والثوم خلال فترة التحجيم

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغييرات المناخ ، أن التقلبات المناخية خلال تلك الفترة الهامة على المحاصيل الاكثر استهلاكا ، تدفع المزارعين إلى الاهتمام بالتحجيم المناسب خاصة فى ظل النمو المتأخر حيث يزيد معدل التحجيم الطبيعي فى الأجواء الباردة وينخفض فى الأيام الدافئة .

وأشار فهيم، على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن إجراءات التحجيم تلك الفترة تسري على المحاصيل الأرضية أبرزها البطاطس الشتوية والبنجر والبصل المبكر والثوم المبكر ، حيث أن التحجيم بعد من أهم العمليات لضعف النمو خلال الموسم وتأتى التوصيات الآتية الخاصة بالنحجيم للمحاصيل على النحو التالى :
1- البصل السبعين فى الصعيد الذي تخطى عمره اكثر من 100 إلى 110 يوم .
2- الثوم المبكر فى مصر الوسطى الذي يتراوح عمره بين 110 إلى 120 يوم .
3- البطاطس الشتوي الذي يتراوح عمرها بين 80 إلى 90 يوما .
4- البنجر العروة الأولى والثانية ويتراوح عمرها بحد أقصى بين 110 إلى 125 يوما .


معاملات المحاصيل الأرضية خلال فترة التحجيم
أوصى دكتور محمد فهيم ، مزارعين المحاصيل الارضية بعدة توصيات تحافظ على حجم المحصول تلك الفترة :
اولا
استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل من 1.5 إلى 2 كجم رشا للفدان ويكرر الرش 3 مرات، فيما يخلط مع مركب سيتوكينين 25 إلى 30 سم للفدان وبمعدل 300 لتر ماء للفدان على محاصيل البصل والثوم والبطاطس .
ثانيا
استعمال سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 بتر رشا على الفدان وتكرر الرش مرتين، ويمكن يخلط مع مركب سيتوكينين 25 إلى 30 سم للفدان وبمعدل 300 لتر ماء للفدان على محاصيل البصل والثوم والبطاطس .
ثالثا
رش مركبات البرون على الأوراق قبل الحصاد بشهرين على الأكثر خاصة البنجر أو مدة شهر الصوم والبصل أو 20 يوم البطاطس ، بالإضافة إلى إمكانية رس 1.5 لتر للفدان وخلطه مع ثيوسلفات البوتاسيوم بمعدل يتراوح بين 1 إلى 1.5 فدان / 300 لتر .

رابعا
يجب رش مبيكوات الكلورايد بنسبة تركيز 25 % ، اى بمعدل 100 ما/400 لتر ماء البصل والثوم والبطاطس و500 لتر ماء البنجر ، حيث يتميز الكلوريد بارتفاع نسبة تحجيم البصل والدرنات وتصفية العروش فى نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلى الأبصال .
كما يلاحظ عدم خلطه مع أسمدة أو مبيدات والاهتمام بنظافة المتور اولا ، بجانب مراعاة الرش فى وجود رطوبة بالأرض اولا ثم الري بعد 3 أو 5 ايام على أن يرش قبل الغروب للحصول على نتائج جيدة للمحصول لذلك يمنع رشه خلال الظهيرة .