الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:50 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

3 عوامل للوقاية من مرض اللفحة المتأخرة لعروة البطاطس الشتوية

البطاطس الشتوية
البطاطس الشتوية

توقع الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، ظهور مرض اللفحة المتأخرة في البطاطس في مناطق زراعية خلال العروة الشتوية الحالية في الأحواض القريبة من النيل أو الرياحات، وأيضاً في المناطق التى تروي بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية.

مناطق متوقع إصابة زراعات البطاطس بها باللفحة المتأخرة

وأضاف «فهيم»، فى منشور عبر صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»، أن اللفحة المتأخرة تنتقل إلى اتجاه الداخل في مناطق شمال البحيرة وكفر الدوار ودمنهور ومناطق شرق الإسكندرية مثل أبيس وبعض مناطق وسط الدلتا الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية، لاسيما الزراعات التى تعدت عمر 60 أو 70 يوماً لأصناف ليدي روزيتا اسبونتا.

العوامل المسببة لانتشار اللفحة المتأخرة

وأوضح رئيس المركز، أن الإصابة تشتد عند إهمالها وذلك من خلال عدة أسباب وأعراض تظهر، وتتمثل في تراكم الظروف المناخية مع الانتشار الثانوي للمرض من خلال وجود سلالة مرضية مع بطاطس حساسة أو متوسطة المقاومة، وتخطب عمر الـ60 يوماً ، بجانب زيادة ابتلال ورقة النبات أكثر من 7 ساعات في أيام المرض وارتفاع الرطوبة عن نسبة 85% مع دفئ ليلي.

الظروف المناخية لانتشار لفحة البطاطس الشتوية

وأشار إلى تعدد الظروف المناخية، والتي تمثلت في هطول أمطار أكثر من 3 أيام متتالية بجانب الشبورة الصباحية لمدة أسبوع، وتراوحت درجة الحرارة بين 12 إلى 15 °م في نفس الفترة، بحيث لا تزيد عن 25 نهاراً .

أصناف البطاطس الغير مقاومة للفحة المتأخرة

وتابع «فهيم»، أن البطاطس تكون حساسة أو متوسطة المقاومة ويتخطي عمرها 50 يوماً ليتمثل في ( ليدي روزيتا - اسبونتا - اجريا - اريزونا - بنمبا - برن - هيرمس - هوريزن - بيكاسو ) ، وعادة تكون مصابة بسبب إصابة التربة من المواسم السابقة نتيجة فطر الميسلسوم بجانب الظروف المناسبة لبدء الدورات الثانوية للمرض التي تنتشر من منطقة لأخرى .

وأكد رئيس مركز تغييرات المناخ ، أن اللفحة المتأخرة تحتاج لفترة حضانة تستمر لمدة تتراوح بين أسبوع إلى اثنين تليها ظهور الأعراض خاصة عند ظهوره في شكل لفحة ساق وهي السلالة الشرسة ، لذلك يجب وقاية متكاملة في نفس التوقيت كالآتي :

1- زيادة الرطوبة ويكون الري على الحامي .

2- رش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء تبادلاً مع أكروبات النحاس من أسبوع إلى 10 أيام .

3- رش مبيدات عند الإصابة الفورية مثل فليوبيكولايد ، بروباموكارب ، ازوكسي ستروبين ، ميتالكسيل ، مانكوزيب ، مع تكرار الرش من 10 إلى 15 يوماً .