الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يضع روشتة عاجلة للمزارعين لمواجهة انخفاض درجات الحرارة

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة ، أن المناخ يعتبر مثالى لزراعة القمح والفول البلدي والبسلة والبطاطس الشتوية خاصة فى أواخر عمرها وبالعروة الاولى لمحصول البنجر ، إضافة إلى توفير احتياجات البرودة لمحصول الزيتون والمتساقكات حيث تم تجميع متوسط من 35 إلى 50 ساعة .

وقال فهيم ، على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، أن زراعة القمح خلال الأيام المقبلة يجب أن يلزمها نقع البذور والتقاوي فى محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم بنسبة 1.8 % مما يؤدى إلى. تحسين امتصاص المحصول فى الأجواء الباردة .

وأشار إلى تقريب فترات الري والتشتية لتشجيع النبات على التحذير والتفريغ ليتراوح فترة الري بين 20 إلى 25 يوما من الزراعة ، إضافة إلى وضع الفسفور البطاطس الصيفية التى زرعت مبكرا بجانب الخضر والفراولة .

كما أوضح فهيم ، أن يواجه النبات تلك الفترة عدة أمراض على رأسها العفن الرمادي الفراولة والطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الارجوانيا على الثوم والبصل خاصة مع برودة الجو خلال فترات الليل ، مما يقلل فرص الإصابة بالبياض الدقيقي فى الطماطم والفراولة حيث أن طماطم الصعيد تحتاج إلى سترات أو نترات البوتاسيوم لجمع التحجيم وعظم ضعف التلوين .

وذكر أن محصولي البطاطس الشتوي أو البنجر تبدأ فى معاملات التحجيم من نترات أو سترات بوتاسيوم بمعدل 1.5 كجم للفدان حيث يرش مع سيتوكينين بانخفاض تركيزه بمعدل 30 سم/ فدان ، بجانب وقف الأزوت فى محصول البطاطس على عمر يتراوح بين 65 إلى 70 يوماً وعمر البنجر بين 90 إلى 95 يوما .