الأحد 5 مايو 2024 مـ 10:15 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اليوريا أم سلفات النشادر .. أيهما أفضل كجرعة تنشيطية قبل زراعة القمح؟

محصول القمح
محصول القمح

قال الدكتور فيصل يوسف، أستاذ البحوث الحقلية بمعهد البحوث الزراعية، إن محصول القمح تبدأ زراعته الأيام المقبلة بدءاً من منتصف نوفمبر، وتمثل تلك الفترة قبل زراعته تساؤلات متعددة من المزارعين بشأن تجهيز الأرض بجرعة تنشيطية من السماد الأزوتي أو سلفات النشادر أو نترات الأمونيوم، والتي أجاب عنها على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .

أفضل جرعة سماد قبل زراعة القمح

وأوضح «يوسف»، فى تصريحات، أن سلفات النشادر يعد أفضل جرعة تنشيطية قبل زراعة محصول القمح وتتنوع أسباب اختيارها دوناً عن نترات الأمونيوم أو اليوريا.


وتابع أستاذ البحوث الحقلية، أن سلفات النشادر بطيئة الحركة في التربة مقارنة بالجرعات السمادية الأخرى مما يجعل النبات في جهد مبذول حتى رية المحاياة المقبلة بعد الزراعة، حيث أن معدلات الفقد في اليوريا تقدر بـ149جم أمونيا/ 1كجم نيتروجين بينما معدل الفقد في سلفات الأأمونيوم يقدر بـ92جم امونيا/1 كجم نيتروجين .

أهمية سلفات النشادر واليوريا لمحصول القمح

وأشار إلى أن سلفات النشادر تتميز أيضا بتحليل المواد العضوية بشكل أكبر من اليوريا والنترات مما يجعلك أكثر استفادة في الاحتفاظ بالمواد العضوية المنزرعة من المحصول السابق مثل الذرة أو الأرز أو القطن، فضلاً ان سماد نترات يفقد بسهولة في التربة مع الغسيل والري وعندما يضاف يفضل بعد تكوين النبات للمجموع الجذري للنبات وليس في الأعمار الأولى له .

وأوصى أستاذ البحوث الحقلية، أن سماد نترات النشادر بعدم إضافة نترات النشادر مع الأسمدة العضوية لتجنب فقدها في التربة حتى وإن كان بهدف تقوية المزارع للتربة الزراعية، لذلك ينصح بإضافة شكارة سلفات نشادر أثناء الخدمة تليها إضافة اليوريا مع رية المحاياة .