السبت 4 مايو 2024 مـ 06:49 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

آراء الخبراء في السعر الاسترشادي للقمح هذا العام

تباينت ردود أفعال الخبراء والمزارعين حول جدوى السعر الاسترشادي الذي حددته الحكومة لأردب القمح هذا العام، لذلك تواصلت "الأرض" مع عدد من الخبراء لمناقشة ذلك.

فقال الدكتور محمد فرج أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة أسوان، إن سعر اردب القمح يجب أن يصل إلى ٢٥٠٠ جنيه حتى يكون حافز مقبول للمزارع من أجل زراعته، موضحا أن السعر ٢٥٠٠ جنيه للأردب من الممكن أن يكون مجزى مع توفير الدعم للمزارع لتشجيعهم على زراعته.

وأشار فرج إلى ان سعر التوريد بالموسم الماضى كان ١٥٠٠ جنيه مع كل الزيادات الحالية في الأسعار، فيزيد بنهاية الامر ١٠٠ جنيه فقط.

وأكد فرج، أن المزارع يحتاج دعم حتى يستمر في زراعة القمح لأن المنافسة حاليا مع بعض المحاصيل الشتوية أصبحت صعبة فسعر طن البنجر حاليا ١٥٠٠ جنيه والفدان إنتاجه حوالى ٥٠ طن مع دعم سماد وتوفير النقل ومع الزيادة في السعر حسب نسبة السكر، مع دعم فني وسعر التقاوى، وغيرهم من المستلزمات ، معللا بذلك قوله "انا كمزارع هزرع بنجر" .

وتابع أن محافظات اسيوط والمنيا ينتشر بها زراعة الكمون والكراويه فالعائد للفدان بيتجاوز ٥٠ الف جنيه، وزراعة الكتان فى الغربية والدقهلية لها عائد عالى جدا للفدان، وفي أسوان القصب كمحصول معمر حيث يشغل ٧٠ %من المساحة.

وأضاف، أنه مع ارتفاع القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية والتي وصلت فى بعض المحافظات إلى ٢٢ الف جنيه للفدان للمحصول الشتوى ومع الزيادة فى تكاليف الخدمة والسماد فالعائد غير مجزى للفلاح.

وتابع، موضحا أن متوسط إنتاجية الفدان نتيجة للتغيرات المناخية العامين الماضيين عند معظم المزراعين من ١٥ إلى ١٦ اردب، وإذا كان سعر الاردب ٢٠٠٠ جنيه مع تكاليف الخدمة والسماد والايجار يكون بذلك غير مجزى للمزارع.

وفي سياق متصل قال الدكتور إسماعيل أبوبكر الباحث بمركز البحوث الزراعية، أن السعر الاسترشادي غير عادل فعلى الأقل يجب أن يصل السعر إلى ٢٢٠٠ جنيها للأردب.

من جانبه قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، أن السعر 1600 جنيه سعر استرشادي بمعني انه أقل سعر يمكن للمزارعين بيع الاقماح به للحكومة، وممكن أن يزيد إذا ارتفعت الاسعار العالمية، ولا يمكن أن يقل عن هذا السعر وهذا هو الانتصار في الموضوع وهو تحديد سعر ضمان قبل الزراعه والمزارعين يشعرون يمكاسبهم علي هذا السعر فاذا زاد يكون خير لهم واذا لم يزيد لم تحدث مشكله لان المزارعين زرعوا علي هذا السعر، فما حدث الموسم الماضي تم تحديد سعر 1000 جنيه ، ثم ارتفع الي 1250 ثم 1500 للعلم، أن نفس تكاليف زراعة القمح هذا الموسم هي تكاليف الموسم الماضي مع فروق لا تذكر.

وأضاف، وللعلم القمح محصول استيراتجي يعود مرة أخرى للمزارعين في صورة خبز مدعم والحكومه تشتري لصناعة رغيف الخبز المدعم فقط.

كان مجلس الوزراء، قد أقر في اجتماعه أول أمس، السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح، ليكون 1600 جنيه مصري، لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.