الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:13 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحدد موعد زراعة القمح وتحذر من ظاهرة تتسبب في خسائر للمحصول

أصدر مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدداً من التوصيات الخاصة ببدء موسم زراعة القمح للموسم الشتوي الجديد 2023/2024، والتي من المقرر أن تبدأ بعد أسبوع من اليوم، بسبب ظاهرة النينو التي تسببت في تأخر برودة الجو ومن ثم تأخر الشتاء.

أكد أنه يجب الأخذ في الأعتبار ثلاث توصيات هامة أولها الالتزام بالخريطة الصنفية للموسم الجديد، والزراعة بتقاوي بتقاوي معتمدة من الجمعية أو الشركات، والزراعة على مصاطب في أراضي الوادي والدلتا عدا المناطق المتأثرة بالأملاح، مع إضافة سلفات نشادر أو نترات نشادر بمعدل 1.5 شيكارة للفدان كجرعة تنشيطية مع الزراعة.

أشار إلى أهمية رية المحاياة بعد حوالي من 21 إلى 25 يوماً من الزراعة، وعدم تأخير رية المحاياة عن 30 يوم إلا في حالة سقوط الأمطار الغزيرة ويوالى الري بعد ذلك كل 25 يوماً ويجب عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع وطرد السنابل، وفي كل الأحوال يجب عدم الإسراف في مياه الري.

لفت لأهمية رية التشتية 10 لتر حامض فسفوريك أو 3 إلى 4 كجم ماب أو «منقوع» سوبر الفوسفات لزيادة تنشيط الجذور ودفع النباتات للتفريع، مع عدم خلط مبيدات الحشائش إلا بتوصية أو تجربة حيث أنها تتسبب في مشاكل كل موسم وإصفرار أطراف القمح أو توقف نموه وتعطله.