السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:16 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حقيقة تأثير تراجع واردات الغاز على إنتاج مصانع الأسمدة

مصانع الأسمدة
مصانع الأسمدة

أكد المهندس عصام محمود الخضيري، مدير قطاع الإنتاج بشركة كيما أسوان، أن تقليل واردات الحكومة من الغاز الطبيعي بنسبة 30% لمصانع الأسمدة، لن يؤثر على الموسم الشتوي للزراعة لأن الحصة الموسمية اللازمة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحصل عليها بشكل منتظم ومستمر قبل انطلاقه.

مصانع الأسمدة وقرار تخفيض انتاج الغاز

وأضاف مدير قطاع الإنتاج بكيما أسوان، أن تقليل ضخ كميات الغاز الطبيعي إلى مصانع الأسمدة هو عادة يحدث سنويا لتقليل الأحمال ويكون فى خط الصعيد بدائل تتحمل ذلك الموقف لضمان سير الإنتاج .

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يومياً

كما ذكرت مصادر ، أن إنتاج مصر يومياً من الغاز يبلغ 5 مليار قدم مكعب بينما كان يسجل الأعوام الماضية من 6.5 إلى 7 مليار قدم مكعب ، علاوة على وقف صادرات مصر من الغاز الطبيعي لبعض الدول الأوروبية بعد نشوب الحرب والقلق فى المنطقة العربية بجانب غلق إسرائيل لحقل تمارا .

وأوضحت شركات مصرية لإنتاج الأسمدة، أن تقليل واردات الحكومة من الغاز الطبيعي للمصانع يأتى تدرجاً ليس دفعة واحدة لجميع الشركات فى نفس الوقت حفاظاً على استمرار عملية الإنتاج بالأسواق المحلية ، عدم تأثر القطاع الزراعي وغيره من المستفيدين بالانتاج ، وذلك القرار الحكومي نتج عنه عودة قطع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال بشكل متفاوت .